DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

غياب الخدمات يؤرق «ضاحية الملك فهد» بالجبيل «قبل الأمطار»

البلدية: إنشاء مداخل جديدة فور توافر الاعتمادات اللازمة

غياب الخدمات يؤرق «ضاحية الملك فهد» بالجبيل «قبل الأمطار»
شكا عدد من ساكني ضاحية الملك فهد بالجبيل، غياب الخدمات الضرورية، مشيرين إلى أهمية رصف وسفلتة الشوارع، خاصة الرئيسية، قبل بدء موسم الأمطار، بهدف الوصول إلى منازلهم دون مشقة.
وأكدوا لـ«اليوم» أن الضاحية ينقصها العديد من الخدمات، من أهمها إيجاد مخارج واضحة للأحياء، وإيجاد مساجد ومدارس.
انتشار الحيوانات الضالة يهدد سكان الأحياء
الأهالي: نقطع 25 كم لشراء احتياجاتنا اليومية
» عمل بطيء
وقال المواطن «سعيد السحيمي»، إن العمل في الضاحية بطيء جدا، وإن الشوارع لم تُرصف منذ عام 1435هـ حتى يومنا هذا، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد موسم الأمطار، وهو ما يعرض الضاحية لعدة مشاكل، فالساكنون لا يستطيعون الوصول لمنازلهم بسهولة.
وأضاف، إنه لم يكن هناك اهتمام من الجهة المسؤولة بالشوارع، خاصة الشوارع الرئيسة، متابعا إن العمل بدأ في بعض الشوارع، إلا أن الملاحظ في التنفيذ عدم الجودة في الرصف، ما يتسبب في كثرة «تغريز» السيارات.
وتابع، إنه عند تقديم شكوى للبلدية، أو المقاول، يتم الدفن، ويرتفع منسوب الشارع، وهذا يسبب مشكلة أخرى أثناء عمل الإسفلت مستقبلًا، إذا لم تؤخذ الاحتياطات اللازمة، ووجود وحدة قياس لمنسوب الشوارع.
» غياب الخدمات
وأكد المواطن «ناصر الرشيدي»، أن السكان يعانون من عدم وجود الخدمات، فمثلًا الأراضي المخصصة للأسواق لم يتم العمل على تسويتها وعرضها على المستثمرين، ولم يسمح للمواطنين بإنشاء محلات تجارية على الشوارع الرئيسة، مثل شوارع «20، و30، و40، و50»، حسب أنظمة الوزارة، وتجاهلها، بحجة المخطط النموذجي. وأشار إلى ضرورة العمل على تجهيز الأراضي المخصصة للاستثمار، وانتظار تطبيق نظام الوزارة، بفتح محلات تجارية في جميع الشوارع حسب النظام.
» ضاحية البسطاء
وقال المواطن «خلف العنزي»، إن ضاحية الملك فهد بالجبيل، هي ضاحية البسطاء والضعفاء والأرامل والمطلقات، وهو ما وجه به الملك عبدالله بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، لسد حاجة الضعفاء من أبناء وبنات شعبه، عندما أصدر أمره الكريم بمنحهم قطع أراضٍ تكفيهم وتغنيهم عن لهيب الإيجارات السنوية للمساكن.
وأضاف، إن هذه الصورة المشرفة لحكام هذا البلد، اكتملت بأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله-، بتقديم كل الدعم والتسهيلات لهذه الفئات، ومن في حكمهم، بأعلى درجات الاهتمام.
وتابع، إنه راجع الجهات المتخصصة، ولم يجد لديهم الاهتمام الكافي لحل مشاكل ضاحية الملك فهد، بل إنهم يضعون الأولويات لمشاريع نائية وبعيدة عن الجبيل، ويصرفون عليها ميزانيات لو صرفت على الضاحية لما كان هذا حالها.
» تأخر المشروعات
وأشار المواطن «عيد العنزي»، إلى أن الضاحية تعاني من عدم سرعة تنفيذ المشاريع، وعدم مراقبة المقاول الذي لا يكمل العمل، إضافة إلى انتشار الحيوانات الضالة، كالكلاب، والقوارض، والحشرات، في المنطقة.
ولفت إلى أن الكلاب تسكن بعض العمائر وتلد داخلها، موضحا أن الشوارع المسفلتة تحتاج للرصف والإنارة، متسائلًا: «مع قرب موسم الأمطار، كيف نصل لمنازلنا في هذا الدفان الذي يصبح مع الأمطار «وحلًا»؟.
» قطع 25 كم يوميا
من ناحيته، قال المواطن «بركي العصيمي»، إن ‏ضاحية الملك فهد بالجبيل بحاجة إلى جميع الخدمات، من سفلتة، وإنارة، ومدارس، وجميع الخدمات الأخرى، مضيفًا: «نضطر إلى قطع مسافة 25 كيلو متر، كي نشتري الحاجات اليومية، أو نوصل أولادنا إلى المدارس».
» حياة موحشة
وأكد المواطن «عتيق أحمد»، أن الحياة في مناطق لا توجد فيها إنارة ليلية، أو طرق مسفلتة، تصبح موحشة.
وتابع: «منذ خمس سنوات ونحن نحمل ملفات الضاحية بين المكاتب».
وطالب بتسمية شارع الخمسين الغربي والشرقي، باسم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية -يحفظهما الله-، فهما يقدمان الشيء الكثير للمنطقة الشرقية.
» حفر ومستنقعات
وطالب المواطن «سعيد المالكي»، المسؤولين ببلدية الجبيل بتخصيص المعدات اللازمة، استعدادا لهطول الأمطار، ومساعدة الساكنين لدفن الحفر والمستنقعات التي تحدث بعد هطول الأمطار.
وشدد على ضرورة الاهتمام بالضاحية، التي تحتوي على العديد من الأحياء، بإيجاد المخارج، والإنارة، وتوفير الخدمات، مضيفًا إن السفلتة والأرصفة، مطلب رئيسي.
وأضاف إن الضاحية تفتقر إلى المدارس، والإنارة، متابعًا: «استبشرنا خيرا عندما خصصت أمانة الدمام موقعًا لإيجاد كلية، ولكن إلى الآن لم نشاهد أي حراك».
» دفن الشوارع
وقال المواطن «حسن الغامدي»، إنه ينتظر من بلدية الجبيل، الاهتمام بالشوارع، ودفنها، وعمل الانسياب اللازم للمياه، خاصة أن موسم الأمطار على الأبواب، الأمر الذي يزيد صعوبة الوصول إلى المنازل.
وأضاف الغامدي: «ما نلاحظه، مشاريع رصف وتجديدات في شوارع بنفس المدينة، ونطالب بنقل تكلفة هذه المشاريع التجديدية إلى الضاحية، باعتبارها بكرا، وفي أمس الحاجة».
» رد البلدية
تواصلت «اليوم» مع وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات للخدمات المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، الذي أجاب عن الأسئلة المطروحة، مؤكدا أن البلدية تردم المستنقعات المائية في المحافظة بشكل مستمر، إضافة إلى الرش بالمبيدات الحشرية في أحياء مختلفة من مدينة الجبيل، وأن جهود البلدية مستمرة في الكشف عن بؤر ومواقع تجمع المياه.
» مكافحة الحشرات
وعن انتشار القوارض والحشرات والكلاب في الضاحية، أكد أن البلدية تكافح الحشرات إما بصورة منتظمة، أو على هيئة حملات مكافحة، تحت إشراف المختصين بالبلدية، ورش المنطقة بالمبيدات الحشرية كلما لزم الأمر، حفاظًا على أرواح المواطنين.
» أرصفة وإنارة
وأشار الصفيان إلى أن بلدية محافظة الجبيل انتهت من تنفيذ أعمال الدفان لعدد من شوارع ضاحية الملك فهد بالجبيل حسب الاعتمادات المالية المتوفرة، وتم طلب مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة ضمن المشاريع المستقبلية، وذلك مع قرب موسم الأمطار، وصعوبة وصول الساكنين لمنازلهم، بسبب عدم وجود شوارع مسفلتة وأرصفة.
وعن عدم تسوية الأراضي المخصصة للسوق وعدم عرضها للاستثمار، قال: إن بلدية الجبيل تنفذ حاليًا أعمال الدفان لشوارع الضاحية، على أن يتم ردم مناطق الاستثمار بعدها، وتوفير الاعتمادات المالية لذلك.
» تسليم الأراضي
وأكد الصفيان أن البلدية طلبت مشروعات لإيجاد مدخل للحي الرابع، ومداخل أخرى للضاحية، إضافة إلى مشروعات لأعمال الإنارة، على أن يتم البدء في العمل، فور توفر الاعتمادات اللازمة.
وقال: إن البلدية سلمت أراضي للخدمات الأخرى، للجهات الحكومية، مثل المدارس، والدفاع المدني، إضافة إلى تقديم أكثر من ترخيص بناء من قبل مكتب التعليم بالجبيل لإنشاء مدارس في ضاحية الملك فهد.
» خطة طوارئ
من ناحيته، أكد رئيس بلدية محافظة الجبيل م.نايف الدويش، أن البلدية وضعت خطة طوارئ ضمن الاستعدادات لموسم الأمطار، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة.
وأشار إلى أنه تفقد محطات تصريف مياه الأمطار، وخطوط التصريف، ومعدات الحركة والصيانة لموسم الأمطار، ضمن استعدادات البلدية وجاهزيتها لموسم الأمطار لهذا العام 1441هـ، وحرصها على ضرورة استكمال الجاهزية لمواجهة موسم هطول الأمطار، والتي على ضوئها شكلت لجنة الطوارئ، وعملت على تنظيف غرف التفتيش وخطوط الشبكة واختبار سريان المياه بها.
وشدد على اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، بالتنسيق مع إدارة الكوارث، وقسم الصيانة والتشغيل بالبلدية، متابعًا إن البلدية وضعت جميع مرافقها وأجهزتها في حال استعداد تام؛ لمواجهة أي حالات طارئة أثناء هطول الأمطار.
» مساجد جديدة
ولفت مدير المساجد بالجبيل الشيخ سالم المفتي، إلى البدء في التنسيق لبناء عدد من المساجد في جميع الأحياء بضاحية الملك فهد بالجبيل، حيث تم البدء في التخطيط الهندسي للمساجد، على أن يتم البدء بالبناء في القريب العاجل لعدد منها في جميع الأحياء، وبمجرد اكتمال الخدمات بالضاحية، سيتم استكمال العدد، لتغطية الضاحية كاملة.
» مجمعان مدرسيان
وأكد المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، الاهتمام بمحافظة الجبيل، وأن ضاحية الملك فهد بالجبيل شهدت برمجة مجمعين مدرسيين للبنين والبنات «ابتدائي، ومتوسط، وثانوي»، وتم رفعه للوزارة، موضحًا أن التنفيذ سيكون وفق أحدث المجمعات ليخدم أبناء وبنات الضاحية.
بدء التخطيط الهندسي للمساجد الجديدة
برمجة مجمعين مدرسيين للبنين والبنات