DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جوجل يدعم المكفوفين بميزات جديدة

بقارئ للصور والإرشادات الصوتية

جوجل يدعم المكفوفين بميزات جديدة
كشفت شركة جوجل، خلال الفترة الأخيرة عن ميزات جديدة لمساعدة مستخدميها من المكفوفين وضعاف البصر.
قراءة الصور
الميزة الأولى التي طرحتها جوجل من خلال متصفح كروم، لإنشاء أوصاف نصية بديلة للصور من أجل مساعدة المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر.
ويعتمد المستخدمون المكفوفون وضعاف الرؤية في رؤية الصور، على قارئات الشاشة أو شاشات برايل، التي تعتمد على تذكر مطوري مواقع الويب إنشاء ما يسمى بالنص البديل، والذي يوفر وصفًا لما في الصورة، إلا أن المواقع الأصغر غالبًا لا تفعل ذلك، ولا يظهر النص البديل دائمًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتقل الصور بشكل أسرع من قدرة بعض الأنظمة على مواكبة ذلك.
وتعتمد ميزة جوجل الجديدة على التقنية نفسها التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائيًا.
تجربة شخصية
وقالت كبيرة مديري البرامج في فريق إمكانية الوصول ضمن متصفح كروم لورا ألين، وتعاني ضعفا في الرؤية: لا يزال هناك في الوقت الحالي ملايين وملايين الصور غير المسماة على الويب.
وأضافت: عندما تصل إلى إحدى تلك الصور باستخدام قارئ الشاشة أو شاشة برايل، ستسمع «صورة» أو «رسم غير مسمى»، أو سلسلة طويلة جدًا من الأرقام وهو اسم الملف الذي لا صلة له بالموضوع.
ملايين الصور
يذكر أن الترجمات ليست مثالية، في حال كانت الخوارزمية غير واثقة من الصورة، فلن تحاول تصنيفها على الإطلاق، وتمكنت الأداة من تسمية أكثر من 10 ملايين صورة خلال أشهر قليلة من الاختبار.
ويتم نشر الميزة ببطء للمستخدمين، حيث يروجها متصفح كروم على وجه التحديد للأشخاص الذين يستخدمون قارئات الشاشة لتشجيعهم على تجربتها.
خرائط جوجل
الميزة الثانية التي أضافتها جوجل للمكفوفين وضعاف البصر، هي الإرشادات الصوتية الأكثر تفصيلًا لاتجاهات المشي ضمن تطبيقها للخرائط «جوجل مابس»، لتحسين اتجاهات المشي لهؤلاء الذين يعانون من إعاقات بصرية.
وتساعد ميزة التوجيه الصوتي الجديدة الأشخاص ضعاف البصر على الوصول إلى وجهتهم عند المشي، وبحسب البيانات، فإن هناك 36 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون الإعاقة البصرية، بينما هناك 217 مليون شخص يعانون ضعف البصر المعتدل إلى الشديد.
تذكير المستخدمين
وتعمل عن طريق تذكير المستخدمين باستمرار بأنهم على الطريق الصحيح، مع إعطاء تحذيرات إذا كان ممر المشاة مزدحما أمامهم، وإخبارهم بمدى بعد المنعطف التالي باستخدام الملاحة الصوتية التفصيلية، من خلال إرسال تنبيه منطوق إذا اتخذ المستخدم منعطفًا خاطئًا وتعيد توجيه الرحلة تلقائيًا.
وقالت واكانا سوجياما، وهي محللة أعمال معاقة بصريًا عملت مع جوجل لبناء واختبار الميزة الجديدة: إن التحديثات المتكررة تساعد الأشخاص ضعاف البصر على الانتقال من نقطة إلى أخرى، كما تقدم لنا المزيد من الثقة والطمأنينة عندما نسافر وحدنا.
التوجيه الصوتي
وأوضحت أنه بدأ التوجيه الصوتي المفصل للتنقلات أثناء السير بالوصول إلى أجهزة أندرويد وآي أو إس، ويمكن تشغيله عن طريق الانتقال إلى إعدادات تطبيق الخرائط وتحديد خيار التنقل، لتجد في أسفل القائمة خيار تمكين «التوجيه الصوتي المفصل» أسفل عنوان خيارات المشي.
وتتوفر الميزة حاليًا باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة وباليابانية في اليابان، مع دعم لغات وبلدان إضافية في الطريق.