DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأخضر والبدايات المؤلمة

الأخضر والبدايات المؤلمة
الأخضر والبدايات المؤلمة
عودنا المنتخب الأول أن تكون بداياته مؤلمة من حيث المستوى والنتيجة، وكانت بداية منتخبنا في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات آسيا وكأس العالم غير مطمئنة للجماهير.
المدرب رينارد ربما لا يلام كل اللوم مع تحفظي على بعض الاختيارات وطريقة اللعب والأدوات المستخدمة لطريقته.
ولكن عتبنا الأكبر على الروح القتالية من لاعبي منتخبنا والتي لم تكن حاضرة.
البدايات دائما صعبة ووقعها على الجماهير كبير.
الكثير من البرامج الرياضية شن هجوما لاذعا على أداء المنتخب والنتيجة غير المتوقعة أمام شقيقنا المنتخب اليمني؛ لوجود فوارق كبيرة بين المنتخبين من حيث الوضع العام للدوري أو القيمتين السوقية أو الفنية بين المنتخبين.
ولكن بقي أمر مهم لم نتطرق له في المباراة وهو الروح التي غابت لدينا وحضرت بقوه لدى المنافس.
كلنا نتذكر بدايتنا في أي بطولة يكون المستوى الفني هابطا ويصعد تدريجيا، وكان آخرها في نهائيات كأس العالم والتي خسرها منتخبنا أمام المنتخب الروسي بخماسية ولكن بعدها قدم أداء مقنعا أمام المنتخب الأوروجوياني رغم الخسارة بهدف ومن ثم الانتصار الرائع أمام المنتخب المصري، وحقق أفضل ثاني مشاركة له بعد مشاركة 94 الاستثنائية من حيث الأسماء أو النتائج في كأس العالم.
يجب على الإعلام والشارع الرياضي أن يقفا مع المنتخب بكل قوه خلال هذه الفترة.
لدي عدة ملاحظات واقتراحات: المدرب الفرنسي الكبير هيرفي رينارد -والذي حقق نتائج رائعة تتحدث عن عمله خلال مشواره الأفريقي مع منتخبات قوية مثل زامبيا وساحل العاج والمغرب وجلب البطولات معها- عليه أن يعلم أن الفرق كبير بين المنتخبات الأفريقية التي تعتمد على القوة، السرعة، البنية الجسمانية وبين منتخبنا الذي يعتمد على المهارة والتحرك بدون كرة.
لذا يجب على السيد رينارد أن لا يجازف بمنتخب جديد، وكان يجب عليه أن يتم الإحلال في اللاعبين بالتدريج وأن يشرك الخبرة مع الشباب من خلال الاستشارة مع المدربين الوطنيين في المرحلة الأولى، ومن ثم الإحلال بما يراه في المستقبل القريب.
لذا ومن طريقة لعبه أمام اليمن -حيث اعتمد على طريقة 4-3-3- كان يجب عليه إشراك كل من عبدالفتاح عسيري وكمارا والكويكبي لخبرتهم وسرعتهم ومهاراتهم الكبيرة لتفكيك التكتل اليمني.
الانضباط شعار جميعا نتمناه ولكن كنت أتمنى التعامل بطريقة أفضل واستمرار العقوبات المستقبلية. إبعاد لاعب مهم قبل المباراة بدقائق كان مكلفا.
لا أؤيد خطأ محمد كنو ولكن كان يجب على الجهاز الإداري احتواء المشكلة؛ لأن العقوبة طالت الشارع الرياضي، ولو تم استبعاده بعد المباراة أفضل بالنسبة لي. العملان الإداري والفني مكملان لمنظومة العمل.
الإعلام والشارع الرياضي يجب أن يقدما النصح بدل النقد الهادم. بالتوفيق للأخضر وواثق في تحسن النتائج لثقتي بقيمة منتخبنا.
Twitter: mesned1