DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مخطط سكني العيون يفتقد الخدمات.. والأمانة تواصل الوعود

17 عاما بلا إنارة ولا سفلتة ولا صرف

مخطط سكني العيون يفتقد الخدمات.. والأمانة تواصل الوعود
لا يزال أهالي مدينة العيون شمال محافظة الأحساء ممن يملكون المنازل والأراضي في المخطط السكني 84/‏14 يحلمون بأن تنتهي معاناتهم بعد انتظار دام 17 عاما، وسط وعود أمانة محافظة الأحساء التي أنهت أمنياتهم بالاستقرار والسكن في منازلهم، متطلعين لاعتماد ميزانيته من الوزارة مباشرة أسوة بمخطط هجر الواقع شرق المحافظة.
وأكد الأهالي أن المخطط السكني الحكومي يفتقد الخدمات الهامة لعدم وجود سفلتة أو تسوية لطرقه، ليبقى دون إنارة للشوارع ولا كهرباء في البيوت ولا ماء ولا حتى وجود صرف صحي، وهو ما جعل الكثير ممن استكمل البناء، ومن اختلفت نسب البناء لمنازلهم، ومن يفكر في البناء يطالبون الجهات ذات الاختصاص بالتدخل العاجل والفوري لتحقيق حلم حياتهم بالسكن في منازلهم في مخطط اعتمد من عام 1423هـ.
وقال المواطن حسين سعود الحسين: ما زلنا نعيش على وهم الوعود، رغم أننا تقدمنا بمطالب إيصال الخدمات الهامة، فتقدمنا إلى بلدية العيون ولأمانة محافظة الأحساء ولوزارة الشؤون البلدية والقروية باستكمال متطلبات مخطط 84/‏14 التي لم تنفذ حتى هذه اللحظة، وهو ما جعلنا نتوقف عن البناء، رغم أن هناك من أكمل البناء ولم يسكن حتى هذه اللحظة، بسبب افتقاد أهم الخدمات من تسوية للطرق وافتقاد الماء والإنارة والكهرباء، وهناك من اختلفت نسب البناء في منازلهم، وأعلنوا التوقف، وظل حال هذا المخطط مجهولا حتى اللحظة، فمن المسؤول ومتى يمكننا السكن؟ حيث إننا مللنا من دفع الإيجارات ومن حقنا الاستقرار في منازلنا.
أما المواطن حمد سعد فقال: لا نعلم متى يتم الالتفات لهذا المخطط، فقد أرهقنا أنفسنا بالديون من أجل البناء وتأمين السكن لنا وللأبناء، وللأسف بعد أن قطعت شوطا كبيرا في البناء اضطررت للتوقف لعدم جاهزية المخطط، وافتقاد الخدمات التي كنا نتأمل اعتمادها لاستكمال البناء، إلا أننا وحتى يومنا هذا لم نر أي تحرك يذكر، رغم الوعود التي سمعنا بها، وكل ما نطالب به هو إنصافنا لمخطط اعتمد من عام 1423هـ، وحتى هذا الوقت ظل مجهولا فنحن لا نحتاج إلا لتسوية الأراضي والطرق حتى نتمكن من إدخال التيار الكهربائي والماء.
وأضاف المواطن سعد العيد: عندما فضلنا هذا المخطط وشراء الأراضي فيه، كنا نعتقد أن حلمنا سيتحقق بالبناء، إلا أن الصدمة كانت قوية بالنسبة لنا، بل إن هناك عددا من أصحاب المنازل والمباني التي انتهت من البناء أصبحوا يعتمدون على المولدات الكهربائية المكلفة وهي تنتظر إدخال الخدمات، وهناك من زادت عليه الديون دون أي جدوى رغم مطالبتنا الدائمة بإيجاد الحلول العاجلة لمخطط افتقد أهاليه لأبسط حقوقهم. وأكد المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بووشل أن المخطط 84/‏14 الواقع في مدينة العيون له أولوية في تنفيذ المشاريع القادمة بحسب الخطة التنفيذية والمعمول بها في وكالة المشاريع بالأمانة.