DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«قصر عالي» التاريخي.. أولى محطات حجاج شرق الجزيرة

بني بالحجارة والطين وجذوع الأشجار

«قصر عالي» التاريخي.. أولى محطات حجاج شرق الجزيرة
عرفت محافظة «قرية العليا» بالمنطقة الشرقية كواحدة من محطات عبور حجاج شرقي الجزيرة العربية، وتحديدا ضيوف الرحمن القادمين من البصرة والبحرين المتجهين لمكة المكرمة، إلى جانب ما يميزها من معالم تاريخية وأثرية، لعل أبرزها قصر «عالي» التاريخي، الذي أمر ببنائه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- عام 1355هـ، فيما افتتحه الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله-.
» حقبة تاريخية
ولا يزال «قصر عالي» التاريخي -الذي بني بالحجارة والطين وجذوع الأشجار، واقفا بشموخه شاهدا على حقبة من تاريخ الدولة السعودية الحديثة- ويضم عددا من الدوائر الحكومية، من إمارة، وإدارة للجوازات والجنسية، وإدارة للمالية، وللبريد، والشرطة، ومركز لاسلكي، ويعد أحد أهم المعالم التاريخية والأثرية في «الصُمان» عموما، ومحافظة قرية العليا خاصة وأسهم القصر في نهضة المنطقة التي بني فيها.
» معلم أثري
ويحتفظ القصر على اللوحة التأسيسية الموجودة داخله بالنص الآتي: «بسم الله الرحمن الرحيم.. بأمر جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود بني بقرية العليا قصر عالي بإشراف سمو الأمير سعود بن جلوي حاكم الأحساء عام 1355هـ»، ومع التطور الذي شهدته المملكة، والتنوع في حاجات الناس، انتقلت جميع الدوائر الحكومية إلى مقار جديدة، وبقي «قصر عالي» معلما أثريا وسياحيا في المنطقة يجتذب المهتمين والدارسين لتاريخ العمارة في المملكة، سواء من داخلها أو خارجها.
وأضافت دارة الملك عبدالعزيز في توثيقها: إن القصر الذي شيد على مساحة 8،836 مترا مربعا وسط محافظة قرية العليا يشتمل على المدخل الرئيس الذي يتوسط الواجهة الغربية، بينما المدخل الأصلي للقصر يقع وسط الواجهة الشمالية، إلا أنه أغلق بعد مدة لظروف جوية، أصبح من الصعب استخدامه كمدخل فاستبدل بالمدخل الغربي.
» أبراج ضخمة
وذكر توثيق الدارة أن القصر مدعم بسبعة أبراج ضخمة ومخروطية الشكل، أربعة أبراج بالأركان وثلاثة أبراج في الوسط من الواجهة الغربية والشرقية والجنوبية، ويقع القصر وسط أربعة شوارع واسعة مسفلتة ويحده من الجهة الغربية ساحة كبيرة كانت موقفا للسيارات القادمة من الكويت أو الذاهبة إليها من أجل إجراءات الجمارك والتفتيش، مشيرة إلى أن دخول القصر يتم من خلال مدخل ذي عقد نصف دائري يقع في منتصف الواجهة الغربية الذي يحتوي على بوابة خشبية ضخمة بعرض 5.15 متر وارتفاع 4.40 متر تؤدي هذه البوابة إلى مدخل مسقوف بعروق «الدشن» محمول على عقود نصف دائرية.
» إدارات حكومية
وأضافت الدارة: إن «قصر عالي» التاريخي يضم من الداخل مجموعة من الإدارات الحكومية وهي إدارة الجمارك وإدارة البريد والبرق والهاتف على اليمين بالجانب الجنوبي ودورة مياه وبئر ومركز للشرطة بالجانب الشرقي ومقر الإمارة على اليسار بالجانب الشمالي ومبنى إدارة المالية وسط الفناء، كما يضم القصر مسجدا ومقرا للسجن بالقسم الغربي من الجانب الشمالي، بالإضافة إلى وجود سلالم في الزوايا الأربع تؤدي إلى الأبراج العلوية المرتبطة ببعضها عن طريق ممرات.
يذكر أن قرية العليا تقع شمال شرق مدينة الرياض بمسافة 350 كيلو مترا وشمال غرب مدينة الدمام بمسافة 280 كيلو مترا وعن حدود المملكة مع الكويت جنوبا بمسافة 150 كيلو مترا، وتتبع إداريا إمارة المنطقة الشرقية ويتبعها 22 مركزا، وكانت قديما مورد ماء للبادية الرحل.