DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

%1.1 انخفاضا في أسعار السلع الغذائية عالميا

%1.1 انخفاضا في أسعار السلع الغذائية عالميا
%1.1 انخفاضا في أسعار السلع الغذائية عالميا
المحاصيل الزراعية تؤثر في أسعار الغذاء (اليوم)
%1.1 انخفاضا في أسعار السلع الغذائية عالميا
المحاصيل الزراعية تؤثر في أسعار الغذاء (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تراجعت أسعار السلع الغذائية العالمية بنسبة 1.1% على أساس شهري لتسجل 170.9 نقطة في يوليو الماضي، وبزيادة 2.3% في الفترة نفسها من العام الماضي.
ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في «اليوم»، شهدت أسعار السلع الغذائية العالمية انخفاضا طفيفا في يوليو بسبب تراجع أسعار بعض أنواع الحبوب ومنتجات الألبان والسكر عوضا عن الزيادة في أسعار اللحوم والزيوت.
وبلغ متوسط مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) -وهو مؤشر مرجح للتجارة يقيس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية- 170.9 نقطة في يوليو 2019.
وانخفض مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 2.7%عن شهر يونيو، لكنه ظل أعلى بنسبة 4.1% من مستواه في يوليو من العام الماضي.
وكان الانخفاض العام مدفوعا بشكل أساسي بانخفاض أسعار القمح والذرة، مما يعكس، من بين أمور أخرى، وفرة إمدادات التصدير في الوقت الذي شهد مؤشر أسعار الأرز شهره الخامس على التوالي من الاستقرار وسط نشاط هادئ للسوق عموما.
وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.8% في يوليو، بسبب الزيادة في أسعار زيت فول الصويا وعباد الشمس، والتي وازنت انخفاضا آخر في أسعار زيت النخيل، فيما كان سبب الانخفاض في أسعار زيت النخيل هو الارتفاع الموسمي المستمر في إنتاج المحاصيل في جنوب شرق آسيا إلى جانب تباطؤ الطلب العالمي على الواردات.
وسجل مؤشر أسعار اللحوم لدى منظمة الفاو زيادة بنسبة 0.6% عن قيمته المعدلة قليلا لشهر يونيو، وهو الارتفاع السادس على أساس شهري.
وارتفعت أسعار لحوم الأبقار في شهر يوليو، مدعومة بقوة الطلب على الواردات من آسيا وضعف الإمدادات من أوقيانوسيا بسبب الانخفاض الموسمي.
وانخفض مؤشر أسعار منتجات الألبان في الفاو بنسبة 2.9% مقارنة بشهر يونيو، وهو ما يمثل الانخفاض الشهري الثاني على التوالي، ويعزى ذلك إلى انخفاض أسعار الزبدة يليها الجبن ومسحوق الحليب كامل الدسم.
وتراجع مؤشر أسعار السكر بنسبة 0.6% عن يونيو 2019، مدفوعا بشكل أساسي بتوقعات بارتفاع غلات قصب السكر في الهند، أكبر منتج للسكر في العالم. وتم احتواء انخفاض الأسعار العالمية جزئيا من خلال ارتفاع سعر الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي، وهي خطوة تميل إلى كبح الصادرات من البرازيل، أكبر مصدر للسكر في العالم.