DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نظام الملالي يتصدر العالم في إعدام النساء

نظام الملالي يتصدر العالم في إعدام النساء
أكدت المعارضة الإيرانية أن نظام الملالي الحاكم في طهران، يواصل الإعدامات بحق الإيرانيين دون أي اعتبار للقوانين والأعراف الدولية.
وقالت لجنة المرأة بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية: إن عدد الإعدامات التي نفذها نظام الملالي خلال رئاسة حسن روحاني بلغ 93 عملية إعدام معلنة بحق نساء، فضلًا عن وجود عمليات إعدام أخرى في إيران تجرى بصورة سرية وبعيدًا عن الأنظار. وأفادت المعارضة بأن حالات الإعدامات وصلت خلال حكم روحاني إلى 3700 شخص جرى إعدامهم بشكل علني؛ ما جعل إيران تتصدر العالم في تنفيذ عمليات الإعدام.
ويستخدم النظام الإيراني عقوبة الإعدام كأداة لقمع وإخماد مجتمع غير راضٍ، تعيش أغلبية سكانه تحت خط الفقر، ويعانون من البطالة ومحرومون من الحق في حرية التعبير.
ودعت لجنة المرأة بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، المنظمات والهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التدخل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في إيران. وطالبت اللجنة المجتمع الدولي بمزيد من الحزم تجاه هذا النظام الدموي، واستشهدت اللجنة بالمادة 61 من القانون الدولي التي تنص على أنه: «نظرًا إلى واجبات الأمومة والمجالات الطبيعية، تتمتع المحاكم، عند صدور الحكم على النساء المدانات، بسلطة النظر في عوامل مخففة، مثل عدم وجود سوابق جزائية وتخفيفات ذات صلة بها، وطبيعة العمل الإجرامي»، وتنطوي هذه المادة على قاعدة للتعامل مع الأحكام القضائية المتعلقة بالمرأة. وطالبت اللجنة ممثلة في مريم رجوي، رئيسة المقاومة الإيرانية، بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام في إيران.