DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

النفط يتكبد أكبر هبوط أسبوعي في 2019

5 % انخفاض الأسعار مع تزايد المخزونات

النفط يتكبد أكبر هبوط أسبوعي في 2019
النفط يتكبد أكبر هبوط أسبوعي في 2019
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
سجلت أسعار النفط أكبر هبوط أسبوعي هذا العام 2019 مع تعرضها لضغوط من تزايد مخزونات الخام في الولايات المتحدة ومخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
وأنهت عقود برنت جلسة التداول مرتفعة 93 سنتا، أو 1.37%، لتسجل عند التسوية 68.69 دولار للبرميل، لكن خام القياس العالمي ينهي الأسبوع منخفضا حوالي 5%.
وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 72 سنتا، أو 1.24% لتبلغ عند التسوية 58.63 دولار للبرميل.
ومخزونات النفط الأمريكية عند أعلى مستوى منذ يوليو 2017، وتتعرض أسعار الخام أيضا لضغوط من تصاعد الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وستكون الأسواق في بريطانيا والولايات المتحدة مغلقة يوم الإثنين في عطلة عامة في البلدين.
ويضع ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي ضغوطا على أسعار الخام. وساعدت طفرة للنفط الصخري في جعل الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العام، لتتقدم على السعودية وروسيا.
ومن المتوقع أن يصل إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى مستوى 13 مليون برميل يوميا في الربع الرابع من 2019، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وما زالت أسعار النفط تلقى دعما من تخفيضات في الإمدادات، بعضها طوعي والآخر ناتج عن عقوبات أمريكية، ويتوقع بعض المحللين أن تتعافى السوق.
فيما ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات أمس الأول الجمعة مستعيدةً بعض مكاسبها وسط انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسة وعقب صدور بيانات «بيكر هيوز»، التي أظهرت انخفاض أنشطة التنقيب في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.
وكان النفط قد تعرض لضغوط شديدة في جلسة الخميس الماضي مع تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، الأمر الذي ينذر بتأثير سلبي في الطلب العالمي على الخام.
وفي سياق متصل، أعلنت شركة «بيكر هيوز» انخفاض عدد منصات التنقيب عن النفط الخام في أمريكا بمقدار خمس منصات إلى 797 منصة خلال الأسبوع الجاري.
في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسة- بنسبة 0.3% إلى 97.5 نقطة.
وفيما يتعلق بمؤشرات الأسهم العالمية، ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال تداولات أمس الأول الجمعة مع هدوء المخاوف بشأن الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط مما دعم قطاع الطاقة، ولكن المؤشرات الرئيسة سجلت خسائر أسبوعية.
وارتفع «داو جونز» الصناعي بنسبة 0.4% أو 95 نقطة إلى 25585 نقطة، وارتفع «ناسداك» بنسبة 0.1% أو ثماني نقاط إلى 7637 نقطة، بينما صعد «S&P 500» بنسبة 0.1% أو أربع نقاط إلى 2926 نقطة.