DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«هواوي» تتسلح بـ«هونج منج» في مواجهة «غوغل»

الشركة الصينية تطور نظام التشغيل في طي الكتمان منذ سنوات

«هواوي» تتسلح بـ«هونج منج» في مواجهة «غوغل»
تستعد شركة «هواوي» الصينية للهواتف الذكية لتحويل الضربة القوية التي تلقتها من العملاق الأمريكي «غوغل»، والتي تملثت في حرمان الشركة الصينية من برمجيات الأخير، إلى نقطة انطلاق لنظام التشغيل الذي تطوره «هواوي» منذ عام 2012.
تطور الشركة الصينية نظام تشغيل يحمل اسم «هونج منج» وأبقته في طي الكتمان طيلة هذه السنوات وتحت التطوير، فيما يبدو أن «هواوي» كانت تستعد لمثل هذه الخطوة منذ سنوات.
وكان «ريتشارد يو»، الرئيس التنفيذى لمجموعة هواوى لأجهزة المستهلك أعلن في مارس 2019 أن شركته طورت نظام تشغيل لهواتفها الذكية خاص بها في حال وجود أي مواجهات محتملة مع الولايات المتحدة، وأطلقت عليه اسم «هونج منج».
و«هونج منج» هو نظام تشغيل خاص بهواوي ويعمل بكفاءة تضاهي IOS وAndroid، وصدر تقرير يكشف عن صورة استعراضية له من خلال برنامج PowerPoint، مصدرها جامعة في شانغهاي.
وتعنى كلمة «هونج منج» عند ترجمتها من اللغة الصينية إلى اللغة العربية «الطاقة الطبيعية».
وقامت الشركة باختبار النظام على نطاق صغير، ومع ذلك حاز على اهتمام وتحفيز حكومي وجائزة أفضل ابتكار في عام 2018 من وزارة التعليم الصينية، ويقال إنه ملائم لأنظمة Linux وتم بالفعل تطبيق هذا النظام على بعض منتجات الشركة.
وبالرغم أنه من غير المرجح أن تكون هناك تحديثات جديدة على نظام تشغيل «آندرويد» على هواتف هواوي الذكية بعد يوم 9 أغسطس المقبل، حسبما أعلنت شركة ألفابيت المالكة لجوجل العالمية، إلا أن الشهور القادمة تقتضي جهدا كبيرا من شركة «هواوي» لطرح نظام التشغيل الجديد الخاص بها وترويجه وإقناع المستخدمين به.
ومن المتوقع أن تقوم الشركة الصينية بتثبيته داخل الهواتف المقرر طرحها قبل نهاية العام الحالي أو بداية 2020 على أقصى تقدير، ومنها هاتف «mate 30».
وقالت «هواوي»: إنها ستقدم حوافز للمطورين للبدء في إنشاء تطبيقات تتوافق مع نظام التشغيل الأساسي المقرر.
لكن الأيام وحدها هي التي ستجيب على احتمالات نجاح نظام «هونج منج» في ظل فشل تجارب مختلفة لأنظمة تشغيل مثل مايكروسوفت العملاقة، وتايزن الخاص بشركة سامسونج.