DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

33 % نسبة الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة

33 % نسبة الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة
33 % نسبة الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة
682413202
33 % نسبة الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة
682413202
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
قال وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب م. عبدالرحمن الفضلي: إنه تم الانتهاء من المسح الميداني على جميع مناطق المملكة لقياس نسبة الفقد والهدر في الغذاء وصدور المؤشر العام للفقد والهدر في الغذاء للمملكة الذي بلغ 33.1%، منوهًا إلى أهمية العمل من الجميع على تقليل هذه النسبة من منطلق ديني ووطني، الذي يمكن تحقيقه بتكاتف الجميع وتذكر قيمة الغذاء وحرمة الإسراف وضرورة حسن التدبير، وأكد على أهمية ما تقوم به المؤسسة في مجال تحقيق الأمن الغذائي، وذلك من خلال البرامج المدرجة ضمن إستراتيجيتها.
وأضاف عقب ترؤسه جلسة اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب الـ 186: إن برنامج تخصيص قطاع المطاحن يسير ضمن الجدول الزمني المخطط له، وأن المؤسسة من خلاله تسعى لتحقيق تطلعات لتطوير هذا القطاع الحيوي الهام.
من جانبه، أشار محافظ المؤسسة العامة للحبوب م. أحمد الفارس إلى أن المؤسسة بدأت باستلام القمح المحلي من المزارعين تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الخاص بضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، المتضمن تكليف المؤسسة العامة للحبوب بشراء القمح من المزارعين المؤهلين بكمية لا تتجاوز 700 ألف طن سنويًا وذلك لمدة خمس سنوات.
وقال الفارس: إن المؤسسة قامت بإطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية عبر بوابتها، تسهيلًا على المزارعين في جميع مناطق المملكة، لتمكن المزارع المستفيد من اختيار مقر التوريد وحجز المواعيد وبداية ونهاية أعمال التوريد لكل فرع من فروع المؤسسة، كما شملت الخدمات المقدمة للمزارعين تفاصيل الشحنات المستلمة إضافة إلى تمكين المزارع من إدخال الحساب البنكي لأغراض الصرف.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومنها: المصادقة على الحساب الختامي للمؤسسة للعام المالي 2018 م، والاطلاع على تقرير استيراد ومبيعات القمح والشعير خلال عام 2018م، والخطة العامة للاستيراد خلال عام 2019 م، إضافة إلى موقف استلام القمح المحلي من المزارعين، كما استعرضت آخر مستجدات التخصيص لشركات المطاحن، إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بنشاط المؤسسة.