DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مجلس سيادي للسودان.. 8 مدنيين و7 جنرالات

مجلس سيادي للسودان.. 8 مدنيين و7 جنرالات
بدا أن الأزمة السودانية في طريقها للحل أخيرا بعد اتفاق المجلس العسكري السوداني وقوى إعلان الحرية والتغيير على تقاسم كراسي المجلس السيادي، ليضم 15 عضوا، ثمانية مدنيين وسبعة جنرالات، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة لـ«اليوم».
وجاء هذا الاتفاق تلبية لمطالب آلاف المتظاهرين المعتصمين منذ ثلاثة أسابيع أمام مقر القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة في الخرطوم للمطالبة بنقل السلطة إلى إدارة مدنية، وباتوا حاليا ينتظرون التشكيل الفعلي للمجلس المشترك الذي أُعلن عنه السبت، قبل اتخاذ قرار بشأن مصير اعتصامهم.
ويندرج هذا الاعتصام في إطار الاحتجاجات التي انطلقت في 19 ديسمبر ضد قرار زيادة سعر الخبز ثلاثة أضعاف، إلا أنها سرعان ما تحولت إلى «نقمة» ضد البشير الذي خلعه الجيش وأوقف في 11 أبريل، وحول بعدها إلى معتقل «كوبر» الشهير، الذي طالما قبع أعداؤه ومعارضوه بين جدرانه.
وفي سياق تحقيق الاستقرار المالي والنقدي، وقع صندوق أبوظبي للتنمية أمس الأحد اتفاقية مع «السودان المركزي»، يتم بموجبها إيداع 250 مليون دولار، أي ما يعادل 918 مليون درهم، وذلك بهدف دعم السياسة المالية للبنك.
وكانت السعودية والإمارات أعلنتا قبل أسبوع تقديم حزمة مشتركة من المساعدات للسودان، بإجمالي ثلاثة مليارات دولار، تتضمن 500 مليون مقدمة من البلدين كوديعة في «المركزي السوداني» لتعزيز مركزه المالي، وتخفيف الضغوط على الجنيه، كما تتضمن توفير مواد غذائية وأدوية ومشتقات نفطية لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني.