DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

متحف الأحساء يأخذ زائريه للعصر الحجري

متحف الأحساء يأخذ زائريه للعصر الحجري
متحف الأحساء يأخذ
زائريه للعصر الحجري
زوار يتعرفون على محتويات المتحف (اليوم)
متحف الأحساء يأخذ
زائريه للعصر الحجري
زوار يتعرفون على محتويات المتحف (اليوم)
يعتزم فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء فتح أبواب متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي للزيارة على فترتين بدلا من فترة واحدة، طوال أيام الأسبوع باستثناء السبت.
وأوضح مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء م. عمر الفريدي أن أوقات العمل بالمتحف يوميا ستبدأ في الفترة الأولى من السابعة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف عصرا، والفترة الثانية تبدأ في الرابعة عصرا وحتى التاسعة ليلا.
ودعا الفريدي إلى زيارة المتحف الذي يأخذ زائريه في رحلة إلى العصر الحجري والحضارات الآشورية والبابلية والدلمونية، كما يعرض المتحف عن الأرض والتاريخ الجيولوجي للجزيرة العربية وصخورها وتشكل الخليج والحياة النباتية في الصحاري.
ويتعرف الزائر على قصة مستوطنة «عين قناص» التي يرجح أنها تعود إلى فترة الاستقرار في العصر الحجري الحديث، و«ثاج» وهي واحدة من أكبر المواقع الأثرية شرق المملكة، ويقدم المتحف (مقابل مجمع الأمير فيصل بن فهد الرياضي في الهفوف) نبذة عن الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، واسترداد الملك المؤسس (طيب الله ثراه) الأحساء عام 1331هـ/1912م.
ويضم متحف الأحساء مقتنيات شخصية، مثل: مجموعة الأمير محمد بن فهد بن جلوي (رحمه الله)، وهي عبارة عن رؤوس سهام وجذوع أشجار حجرية تعود إلى العصر الحجري الحديث، ومجموعة الشيخ عبدالعزيز الموسى وتتضمن أواني فخارية وأخرى حجرية ومزججة بالإضافة إلى حلي فضية وأسلحة (سيوف وبنادق وخناجر)، ومجموعة سلطان بن مبارك بو علي التي تضم صورا لسطح القمر ونسخة قديمة من مجلة القافلة صدرت منذ نحو 30 عاما، كما تضم نسخة من «ساعة الفيل» التي اخترعها العالم المسلم بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل الجزري (1136-1206).