DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعرف على 3 أنظمة للعزل الحراري في المنازل

تعرف على 3 أنظمة للعزل الحراري في المنازل
تعرف على 3 أنظمة للعزل الحراري في المنازل
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

اوضح مختصون في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة"، ان هناك 3 أنظمة لعزل الجدران الخارجية، لافتين الى ان النظام الأول هـو نظام الجدار الواحد المبني من الطوب الأسـمنتي المعزول بشـريحة واحدة من مادة "البولي ستايرين" المبثوق أو الممدد. وفـي هـذا النظام توجد جسور حرارية ناتجة مـن استخدام المونة الأسمنتية بين البلوك أثناء التركيب؛ وعليه يجب استخدام اللياسة العازلة للتقليل من نسبة التسرب الحراري.
أشاروا الى ان النظام الثاني هــو النظام التقليدي، ويعد الحل الأكثر انتشارًا. وفي هـذا النظام يتـم بنـاء جداريـن متوازيين، وتُركب أنواع العزل الحراري بين فـراغ الجداريـن، وتفصل هذه الألواح بين الجدار الخارجي والجـدار الداخلـي للمبنى بشكل كامل.
وأضافوا: النظام الثالث هــو نظام العزل من الخارج، ويتم فيه تثبيت العوازل الحرارية على الجدران الخارجية للمبنى، ويتـم تغليفه تمامًــا، ثــم يتــم تركيــب التشــطيبات الخارجية من الخارج. وفي هذا النظام يتم التغلب علـى (STB) مثل الزجاج أو مواد جميع الجسور الحرارية. وهـو النظام الوحيـد الذي يعزل الأعمدة والجسور والميدات، ويلغي عملها كجسـور حرارية. ولكـن يجـب مراعـاة مراجعـة طريقـة تثبيـت مـواد التهوية الخارجيــة للمبنى والتكلفة الإجماليــة لهذا النظام"
وبين المختصون ان التجارب العملية أثبتت الجدوى الفعلية من أنظمة العزل الحراري في الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية، وبخاصة في البيئات الحارة التي تحتاج إلى تشغيل أجهزة تكييف ومبردات لفترات طويلة صباحًا ومساءً، وهو ما ينعكس على الأرقام الشهرية في فواتير الكهرباء.