DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قلعة تبوك.. تاريخ وحضارة ونقطة جذب لزوار المنطقة

أنشئت في العصر العباسي وحافظت على مكانتها عبر التاريخ

قلعة تبوك.. تاريخ وحضارة ونقطة جذب لزوار المنطقة
قلعة تبوك التي أنشئت في العصر العباسي تتمتع بقيمة تاريخية وأثرية مميزة، خصوصا وأنها ما زالت محافظة طوال العقود الزمنية السابقة على هيكلها البنائي، لتشكل شاهدا تاريخيا ارتبط ذهنيا بالموروث المحكي لأهالي المنطقة من قصص وأحداث عايشوها وتناقلوها من جيل لآخر.
» مكانتها التاريخية
أوضح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتبوك د. مبروك الشليبي، أن القلعة تقع في المنطقة التاريخية للبلدة، تجاورها بركتان من برك «طريق الحج الشامي» و«عين السكر» وهي العين التى استسقى منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودعا عندها أثناء غزوة تبوك. وأشار إلى أن قربها من مسجد التوبة التراثي وسوقي البادية القديم والطواحين (سوق الحبوب)، عزز من مكانتها وتكاملها مع المواقع الأثرية والتراثية الأخرى لتشكل منطقة جذب لزوار ومكتشفي المدينة.
» عمر القلعة
وأوضح د. الشليبي أن القلعة أنشئت في العصر العباسي وأعيد بناؤها في عهد السلطان سليمان القانوني سنة 967 هـ، وجددت عام 1064هــ بعهد السلطان محمد الرابع، وأيضا جددت عمارتها مرات عديدة في العهد السعودي.
ولفت إلى أن الهيئة قامت بترميم القلعة وتأهيلها وتجهيزها بعرض متحفي تسلسلي يحكي تاريخ مدينة تبوك عبر العصور وما مرت به القلعة من أحداث، بالإضافة إلى استغلال غرف القلعة كقاعات عرض تحوي مقتنيات وقطعا أثرية وتراثية تعود لتاريخ المنطقة، كما حرصت الهيئة إلى حين افتتاح متحف تبوك الإقليمي على توفير موقع يقدم للزائرين لمحة تاريخية عن مدينة تبوك، بحيث تشكل القلعة نقطة جذب للزوار ونقطة انطلاق أولى في المسار السياحي المعتمد لمدينة تبوك.
» آثار المنطقة
واستطرد: استطاع فريق سعودي متخصص في أعمال التنقيب والبحث، اكتشاف العديد من المواد الأثرية، وذلك أثناء البدء بمرحلة تأهيل وتطوير القلعة، ومنها: (أوانٍ فخارية - كسر فخارية - عملات - خواتم معدنية، وبعض المعثورات الدقيقة)، وأغلب تلك المكتشفات تم ترميمها وأصبحت من المعروضات بمتحف القلعة.
» فعاليات ومهرجانات
وأكد مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتبوك على أن الهيئة حرصت على تفعيل دور المواقع الأثرية والتراثية في فعاليات ومهرجانات المنطقة خاصة الوطنية والتراثية منها، فكانت قلعة تبوك الأثرية من أولى هذه المواقع التي حرصت الهيئة على أن تكون نقطة تفاعل حية للأهالي والزوار مع المنطقة التاريخية للمدينة، حيث تحتضن القلعة جانبا من فعاليات وأنشطة الاحتفال باليوم الوطني، كما احتضنت في السنوات السابقة فعاليات اليوم العالمي للتراث وفعاليات اليوم العالمي للمتاحف.
وقال: أصبحت القلعة وجهة رئيسية للزيارات الطلابية في كافة مراحلها، حيث تشهد كثافة عددية متصاعدة من الرحلات المدرسية اليومية التي تهدف إلى تعريف الطلاب والطالبات بتاريخ مدينة تبوك وأهميتها وأبرز معالمها الأثرية.