DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تدشين 5 كتب سينمائية بمكتبة «إثراء»

تدشين 5 كتب سينمائية بمكتبة «إثراء»
أقيم أمس الأول حفل توقيع كتاب السيرة الذاتية للشخصية المكرمة خلال مهرجان أفلام السعودية لهذا العام، السينمائي الإماراتي مسعود أمر الله آل علي، بمكتبة إثراء، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان «أفلام السعودية»، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي «إثراء»، إذ قام كل من مسعود آل علي، ومؤلف الكتاب السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد بالتوقيع على كتاب السيرة الذاتية للشخصية المكرمة.
وعلى ضوء ذلك أقيم أمس الأحد حفل توقيع كتاب «سينمائيات سعودية» للناقد السينمائي خالد ربيع، وذلك بعد أن وقع المترجم غسان الخنيزي على كتاب (إنقاذ القطة) الجمعة الماضي، الذي يعد النسخة العربية الأولى لكتاب بليك سنايدر الأمريكي، أحد أهم كتب السيناريو وهيكلة القصة وأكثرها مبيعاً.
وأشار المترجم الخنيزي إلى أن الكتاب يقترح تقنية كتابة فعّالة تحمي السيناريو من الاختلال، الذي عمل على ترجمة هذا الكتاب لمدة تتجاوز الشهر والنصف عندما أشار عليه بعض المعارف من صناع الأفلام لأهمية وجود نسخة باللغة العربية من الكتاب.
بدورهم، أعرب بعض صنّاع الأفلام وكتاب السيناريو المشاركين في المهرجان عن سعادتهم بتوافر نسخة عربية من الكتاب وعبروا عن امتنانهم لمهرجان أفلام السعودية.
وذكر الخنيزي أن الكتاب يقترح تقنية كتابة، و
يأتي ضمن 5 كتب سينمائية يدشنها المهرجان في الدورة الخامسة التي تقيمها «ثقافة الدمام» بالشراكة مع «إثراء» وهي: كتاب «تحفة الفن السعودي.. لطفي زيني»، وكتاب «سينمائيات سعودية» للناقد السينمائي خالد ربيع، وكتاب «الأب الروحي للسينما الخليجية.. مسعود أمرالله» للسيناريست محمد حسن أحمد، وكتاب «روبرت دي نيرو وصدمة التحول» للناقد السيمائي أمين صالح.