DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انشقاق قيادات عسكرية كبيرة عن ميليشيات الحوثي

هادي ينقل مقر لجنة الانتخابات والاستفتاء من صنعاء إلى عدن

انشقاق قيادات عسكرية كبيرة عن ميليشيات الحوثي
انشقاق قيادات عسكرية كبيرة عن ميليشيات الحوثي
الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت أثناء زيارة إلى ميناء الحديدة (د ب أ)
انشقاق قيادات عسكرية كبيرة عن ميليشيات الحوثي
الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت أثناء زيارة إلى ميناء الحديدة (د ب أ)
انشقت 3 قيادات عسكرية كبيرة من الحرس الجمهوري عن ميليشيات الحوثي الانقلابية، أحدهم من محافظة حجة، واثنان من صنعاء، وانضمت إلى الشرعية عقب وصولهم إلى محافظة مأرب شرق العاصمة.
وكشف مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية السادسة لـ»اليوم» أسماء الضباط الثلاثة وهم العميد عبد الكريم المظفر قائد معسكر فرضة نهم سابقا، والعميد ركن عبد الوهاب نهشل قائد محور البقع سابقا والعميد عبد الله الذيب أحد قادة الحرس الجمهوري السابقين وتولى مناصب متعددة.
» عمليات قادمة
وأوضح المصدر العسكري أن قائد المنطقه العسكرية السادسة اللواء هاشم الأحمر لعب دورا في عملية التنسيق مع الضباط الثلاثة والتحالف لتسهيل نقلهم إلى مأرب، وأفاد المصدر بأن هناك تنسيقا مع ضباط آخرين للالتحاق بالشرعية والانخراط في العمل العسكري ضد الميليشيات الحوثية الانقلابية ضمن عملية عسكرية قادمة ستدشن في جبهات نهم وصرواح.
» مقترحات «كاميرت»
من جهة أخرى، عرض رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار ومراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة غرب اليمن، الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، مقترحا يتعلق بإعادة الانتشار وسحب ميليشيات الحوثي، وقوات الحكومة الشرعية من المدينة وموانئها، فيما ينتظر أن يقدم الطرفان رؤيتهما بشأن المقترح الأممي. وأعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، أمس، أن اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى، ستجتمع اليوم الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان.
» الاجتماع الثالث
وعقدت اللجنة اجتماعها الثالث الأحد، على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة بميناء الحديدة على البحر الأحمر، بحضور ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين، وتستمر الاجتماعات أربعة أيام بمشاركة ممثلي الحكومة الشرعية والانقلابيين.ورفض ممثلو الميليشيات الانقلابية خلال جلسة المناقشات الأولى بحث موضوع تثبيت وقف إطلاق النار، الذي طرحه رئيس اللجنة الفريق كاميرت كأول بند في جدول الاجتماعات، متذرعين باستمرار الغارات الجوية.
» التحالف يضرب
قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي: إن ميليشيات الحوثي أنشأت معسكرات شرق محافظة الحديدة في خرق لاتفاق السويد، واستهدف التحالف مقاتلين وآليات تابعة للميليشيات شرق المدينة. وأضاف المالكي: إنه تم إعطاء 448 تصريحا للسفن لدخول الموانئ اليمنية.
وعرض المتحدث باسم التحالف في مؤتمر صحافي عقده الاثنين في الرياض، صورا لطائرة الدرون إيرانية الصنع التي أسقطها ودمرها التحالف.
وأكد أن التحالف استهدف خبراء طائرات مسيرة ومستودعات قرب صنعاء.
» لجنة الانتخابات
من جهة أخرى، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارا يقضي بنقل مقر اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء من صنعاء إلى عدن، وذلك بعد إعلان الحوثيين نيتهم إجراء انتخابات لاختيار أعضاء في البرلمان. واعتبر القرار كل ما صدر من قبل الحوثيين من تغييرات في اللجنة غير قانوني، وكذلك أشكال ومسميات غاصبة لسلطات الدولة الحصرية ومقراتها، واعتبار أعمالها جرائم يعاقب عليها القانون ومدانة بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وأضاف القرار: إنه على مجلس القضاء الأعلى التحقيق مع القضاة الذين قبلوا العمل في اللجنة بناء على ما صدر عن ميليشيات الحوثي، واتخاذ الإجراءات العقابية، وفق قانون السلطة القضائية والقوانين ذات الصلة.
» تقدم بصعدة
ميدانيا، أكد الجيش اليمني أن قواته تواصل تقدمها في جبهة المزرق، الواقعة بين مديريتي حرض بمحافظة حجة (شمال غربي البلاد)، ومديرية الظاهر بمحافظة صعدة (المعقل الرئيس للحوثيين)، وسط تهاوٍ كبير في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية. وفي السياق، شنت مقاتلات التحالف، أمس الأول، غارات جوية استهدفت آليات عسكرية لميليشيات الحوثي، في مديرية كشر بمحافظة حجة، شمال غربي البلاد.