DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صحة الشرقية لـ اليوم: التطعيمات آمنة وتمر باختبارات لفحص فعاليتها

يتم تتبع أي أثر جانبي للقاحات عبر نظام خاص للتبليغ عنها

صحة الشرقية لـ اليوم: التطعيمات آمنة وتمر باختبارات لفحص فعاليتها
أكد نائب مساعد مدير عام الشؤون الصحية بالإدارة العامة للصحة بالمنطقة الشرقية الدكتور نواف العتيبي لـ «اليوم» أن التطعيمات آمنة وفعاّلة للوقاية من الإصابة بالأمراض التي تستهدفها، حيث تمر قبل إجازتها بمراحل عديدة من الدراسات والاختبارات لفحص أمانها وسلامتها وفعاليتها.
» مراحل التصنيع
مشيرا إلى أنه يتم اختبار اللقاحات أيضا على متطوعين بعد اجتيازها مرحلة الدراسات الإكلينيكية في المختبرات، ولا يتم تصنيع اللقاح بشكل كبير وتوزيعه للاستخدام إلا بعد سنوات من الاختبارات والدراسات، ليتم بعد ذلك تصنيع مجموعات للقاحات، تحمل كل منها رقما تشغيليا خاصا بها، تخضع خلالها لاختبارات عن طريق أخذ عينات عشوائية من كل مجموعة تشغيلية من اللقاح ويتم فحصها بدقة للتأكد من جودتها قبل توزيعها للمستهلكين.
» آثار جانبية
واستطرد العتيبي: كما هو الحال مع أي دواء هناك بعض الآثار الجانبية للقاحات والتي تكون عادة خفيفة مثل ارتفاع بسيط في الحرارة أو احمرار وتورم بسيط مكان الحقن وغيرها، ونادرا جدا ما تكون هناك آثار جانبية خطيرة، حيث تقوم وزارة الصحة بتتبع أي أثر جانبي للقاحات عبر نظام خاص للتبليغ عنها.
وأكد على عدم صحة ما أشيع عن ربط بعض التطعيمات مثل اللقاح الثلاثي الفيروسي MMR بمرض التوحد، حيث صدرت هذه المعلومات من قبل دراسة غير موثوقة وتم سحبها من الدوريات العلمية.
» تغيير اللقاح
ولفت العتيبي إلى أن بعض اللقاحات مثل «لقاح الإنفلونزا الموسمية» يتم تغييره سنويا، مبينا أن فيروس الإنفلونزا له عدة أصناف، وتعتمد تركيبة المادة الفعالة للقاح على دراسة انتشار هذه الأصناف في المجتمع، فمثلا تركيبة اللقاح لنصف الكرة الأرضية الشمالية قد تختلف عن تركيبة اللقاح لنصف الكرة الجنوبي بسبب اختلاف أصناف فيروس الإنفلونزا التي تنتشر في موسم الشتاء لكل منهما.
وأضاف: إنه تختلف أصناف فيروس الإنفلونزا المنتشرة للعام الفائت عن الأصناف المنتشرة لهذا العام، فعليه تُبنى تركيبة لقاح الإنفلونزا على دراسة توزيع أصناف الفيروس الأكثر شيوعا.
» رصد الفيروسات
وذكر أن المملكة لديها عدة مراكز لرصد ودراسة توزيع أصناف فيروس الإنفلونزا ومعرفة أي منها الأكثر شيوعا، ومن بينها ثلاثة مراكز بالمنطقة الشرقية، مشيرا إلى أن نتائج الرصد الرسمية لم يتم نشرها بعد، إضافة إلى أن هناك فيروسات أخرى قيد الترصد والمتابعة مثل فيروسات «الحصبة» و«الحصبة الألمانية» و«النكاف» و«شلل الأطفال».
» اللقاح للأطفال
وعن الجرعات المخصصة للأطفال أوضح العتيبي أنه لكل لقاح جرعات ومكان وطريقة حقن مختلفة، مبنية على الدراسات الخاصة باللقاحات، هذه الجرعات معروفة لدى المختصين من الأطباء والممرضين ومحددة في بروتوكولات التطعيم.
» مرضى السرطان
عادة لا يُنصح بأخذ اللقاحات أثناء فترة العلاج الكيماوي أو الإشعاعي لمرضى السرطان، وذلك بسبب انخفاض مستوى المناعة لديهم، خاصة اللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية مُضعّفة، يستثنى من ذلك وبعد استشارة طبيب الأورام المعالج بعض اللقاحات مثل إبرة الإنفلونزا بالعضل والذي يمكن أخذه قبل البدء بجلسات العلاج الكيماوي بأسبوعين أو بين جلسات العلاج الكيماوي وليس خلالها، ولقاح الكزاز (التيتانوس) في حال كانت آخر جرعة من اللقاح قبل أكثر من 10 سنوات، ولقاح البكتيريا العقدية الرئوية والذي يمكن أخذه قبل البدء بجلسات العلاج الكيماوي بأسبوعين.
وذكر العتيبي أن على أفراد الأسرة أو مخالطي مريض السرطان أن يأخذوا إبرة لقاح الإنفلونزا بالعضل لكي يقوا أنفسهم من الإنفلونزا، وبالتالي يقللوا من فرصة انتقال المرض منهم إلى مريض السرطان، كما يجب أن يتفادوا التطعيم باللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية مضعفة.
» نقص المناعة
الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة سواء الوراثية أو المكتسبة مثل الإيدز يجب أن يتفادوا هم ومخالطوهم التطعيم باللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية مضعفة، أيضا الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة وشديدة لأحد مكونات اللقاح يجب أن يتفادوا أخذ اللقاح، وفي بعض الحالات عندما يكون أخذ اللقاح حتميا فيتم أخذه تحت سيطرة طبية محكمة.
» الطب الوقائي
وأردف العتيبي أن الطب الوقائي جذوره عريقة في المنطقة الشرقية، فبفضل من الله تمكن الطب الوقائي من القضاء وتقليل انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة التي كانت منتشرة قديما مثل الملاريا والجدري والرمد وغيرها، كما تتم مكافحة تفشي الكثير من الأمراض وذلك عبر المحافظة على نسبة عالية من التغطية بالتطعيم، وعلاج الحالات وفي متابعة مخالطيهم وإعطائهم العلاج الوقائي، والمتابعة الدورية لصحة البيئة وسلامة المياه.
» فيروس الروتا
وعن متابعة تطعيم فيروس الروتا أوضح العتيبي أنه يصيب عادة الأطفال أقل من خمس سنوات وخاصة الأطفال الرضع، ويسبب حالات المراضة بسبب الإسهال والجفاف وقد يؤدي للوفاة، كما وفرت وزارة الصحة التطعيم بلقاح الروتا بجميع المراكز الصحية بالمملكة ضمن التطعيمات الأساسية للأطفال ويعطى على جرعتين عند شهرين وعند 4 شهور.