DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«مياه الشرقية»: اكتمال أعمال برج الخبر والجسر من مسؤوليات الأمانة

247 مليون ريال لإنشاء محطة معالجة للمياه جديدة بالهفوف

«مياه الشرقية»: اكتمال أعمال برج الخبر والجسر من مسؤوليات الأمانة

كشف المدير العام لخدمات المياه بالمنطقة الشرقية م. حمدي الشراري اكتمال الأعمال في برج المياه بالخبر، والمتبقي فقط هو الجسر الذي يربط بين البرج والكورنيش، وأشار إلى أن أمانة الشرقية هي المسؤولة عن إنشائه، كما أن الجسر يحتوي على الخدمات الموصلة للبرج من كهرباء وخدمات صرف صحي، ومن المتوقع أن تبت الأمانة في هذا الأمر بالاعتمادات المالية، بحيث يتم تسليمها للمبادرات الاستثمارية.
الإجراءات النهائية
كما كشف الشراري عن اعتماد ميزانية 247 مليون ريال لإنشاء محطة معالجة للمياه جديدة بالهفوف بطاقة استيعابية تقدر بـ 180 ألف متر مكعب، وهي في الإجراءات النهائية للتسليم للمقاول للبدء قريباً في إنشائها، وأرجع سبب قلة استيعاب المحطة القائمة لمعالجة المياه في مدينة الهفوف إلى المدخل للمحطة الذي كان لا يسمح بالتشغيل للطاقة القصوى للمحطة، فتم توسعة المدخل لكي يستوعب الزيادة في إنتاج هذه المحطة لتصل إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم الواحد.
ثلاثة أشهر
وأوضح الشراري أن شبكة المياه في غرب الدمام اكتملت بنسبة 73% ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في غضون الثلاثة أشهر القادمة، كما تم الانتهاء من أعمال شبكة المياه بعزيزية الخبر، وسيتم قريباً إمكانية الطلب لإيصال الخدمة.
موقع سياحي
يشار إلى أن مياه الشرقية قد أوضحت أن المشروع حال الانتهاء منه وتشغيله سيشكل تحفة معمارية وموقعا سياحيا، فيما أكدت مصادر أن الـ 18عاما التي مضت من عمر المشروع لم تكن كافية لإنجازه، وقالت المصادر: إن التنفيذ تم على ثلاث مراحل، وبيّنت أن المشروع يقام على مساحة إجمالية 150 ألف متر مربع، وسيصبح جاهزا كمنشأة تحتوي على 8 طوابق بارتفاع 90 مترا منها طابق تم تجهيزه كمطعم يطل على المدينة وطابق آخر للمشاهدة والاستمتاع بالمنظر الخارجي.
وطالب مواطنون بضرورة سرعة إنجاز «المعلم» حتى يكون رمزا للمحافظة ومتنفسا للأهالي وعائلاتهم.
استغلال المساحات
ودعا المواطنون الجهات المختصة إلى استغلال كافة المساحات حول البرج بالكافيهات والألعاب الرياضية، أو بناء بعض الأركان بأشكال هندسية أو تراثية للساحات المجاورة للبرج أو إشراك الأسر المنتجة لتقديم نفسها بشكل عصري ومتميز للزوار حول البرج. وأضافوا: إن المشروع يعد منجزا وطنيا سياحيا لأهالي الشرقية وزوارها، ويمكن للزوار الصعود أعلاه ومشاهدة مدينتي الخبر والدمام وجزء من مملكة البحرين، واقترحوا تمييز البرج بإضاءة الليزر مثلا أو أن تكون بجانبه نافورة تميزه.
وكانت مياه الشرقية قد شددت في تصريحات سابقة على عدم وجود أي تأخير في مشروع برج المياه «المعلم» بالخبر، أو تعثر في أي من الأعمال الجاري تنفيذها، وإن اكتماله أصبح شبه نهائي عدا بعض التشطيبات الأخيرة الخارجية بعيدا عن مبنى البرج.