وهنا تأتي خطورة تعميم الأحكام فيما يتعلق بالمعتقدات والأديان. فالإرهاب لا دين له، فلا يوجد دين إلهي يمكن أن يأمر أو يسوغ أو يبرر الجرائم الوحشية التي تقوم بها الحركات المتطرفة تحت مسمى الدين. فالدين ظاهرة اجتماعية تنبذ العنف ولا تقبل به.
لكن في الجهة المقابلة كيف يمكن تفسير الحضور الواضح لحالات العنف التي تم إسباغ الصفة الدينية عليها كالحملات الصليبية، وحروب أوروبا في العصر الوسيط وصولا إلى ظهور العديد من ممارسات التنظيمات والحركات الجهادية في العصر الحاضر أبرزها تنظيم «داعش». وهنا يأتي كتاب كارين آرمسترونج Karen Armstrong الباحثة البريطانية الشهيرة المختصة في علم الدين المقارن، ومن أكثر الشخصيات إثارة للجدل Fields of blood: Religion and the history of violence «حقول الدم.. الدين وتاريخ العنف»، لتجيب عن هذا التساؤل المهم والجوهري عبر الكشف عن الدوافع التاريخية المركبة والسياقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تقف خلف حالات العنف التي تم إسباغ الصفة الدينية عليها. فبعد استقراء طويل للتاريخ بدءا بالمجتمعات الإنسانية القديمة، مرورا بالحروب الدينية في القرون الوسطى، وصولا إلى تحليل مظاهر وأسباب العنف في الأزمنة الحديثة، تصل آرمسترونج لإجابة مفادها أن فكرة العنف الدينى هى محض «أكذوبة». وأن العنف الذي يأخذ صبغة دينية غالبا ما ينبع من أهداف سياسية، أي أنتجتها الأنظمة الحاكمة عبر التاريخ؛ لتبرير أفعال القمع والاستبداد. فعصر الإقطاع كما تمثل آرمسترونج كان خير شاهد على استغلال الدين من قبل مالكي الأراضي لتبرير عنفهم واستغلالهم للفلاحين، فزعموا أن الله له حكمته في خلق الفلاح ليكون عبدا لمالك الأرض، ومن ثم يكون أي اعتراض من قبل الفلاحين تمردا على مشيئة الله، ويستوجب عقابا قاسيا. فالاستبداد إذن هو أساس التطرف والعنف وليس الدين.