DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بداياتي كانت بالصدفة.. وأتمنى تنظيم معرض عن مدن المملكة

شاركت في معارض محلية ودولية.. الفوتوغرافية الصبيحة:

بداياتي كانت بالصدفة.. وأتمنى تنظيم معرض عن مدن المملكة
شاركت المصورة الفوتوغرافية فاطمة الصبيحة في عدد كبير من المعارض المحلية والدولية، آخرها معرض إكسبوجر في الشارقة ومعرض المسابقة الأولمبية للتصوير في اليونان، لافتة إلى أن الصورة أبلغ من الكلمة والمملكة تشهد تطورا حضاريا ضخما يجب علينا توثيقه، وقالت لـ«اليوم»: يجب المحافظة على الصورة التراثية لحفظها للأجيال المقبلة، وهذه المسؤولية تقع على المصور بإظهار الجانب الإيجابي من هذا التطور والتراث من خلال عدسته.
* هل هناك فرق بين التصوير أمس واليوم؟
- التصوير سابقا كان مهنة لفئة محددة من الأشخاص، ومجموعات أخرى تهتم بالتوثيق، حاليا يوجد توجه كبير للغة البصر بسبب بلاغة التعبير واختصار الأفكار، فالمصور يحتاج إلى الوقت والتعلم والجهد، حتى يلم بالأمور التقنية ويتعلم القواعد الفنية وممارسته حتى يتقنه.
* كيف كانت تجربتك مع معارض التصوير؟
- شاركت في عدد كبير من المعارض المحلية والدولية آخرها معرض إكسبوجر في الشارقة، ومعرض المسابقة الأولمبية للتصوير في اليونان، وهي معارض مشتركة وتابعة لمسابقات معينة، وأحرص على المشاركة في المعارض الملحقة بالمهرجانات والفعاليات الثقافية والترفيهية في المملكة ودول الخليج، وأتمنى إقامة معرض شخصي خاص عن مدن المملكة واختلافات الثقافات بين المناطق المختلفة يوما ما.
* البداية لا تنسى.. كيف كانت بدايتك مع عالم التصوير؟
- بداياتي عن طريق الصدفة باقتناء كاميرا احترافية والتقاط صور على كورنيش الدمام ووضعها على حسابي، وتصفح أحد الفنانين حسابي وترك لي تعليقا بخصوص تأطير أحد الأعمال ولم أكن أفهم المصطلح، ومن هنا بدأت القصة، حيث اتضح أنه يمتلك مجموعة تتبنى المصورين والمصورات عن طريق عمل ورش ودورات معتمدة والتحقت بالمجموعة، بالإضافة إلى التحاقي بمجموعات تصوير أخرى داخل وخارج المملكة مثل جماعة التصوير الضوئي بالقطيف، واتحاد المصورين العرب، وجمعيات دولية أخرى، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تطور هوايتي، وصقل موهبتي وتحديد توجهي في الفن.
* هل هناك صورة عالقة في ذهنك؟
- عدد كبير من الصور خلال ما يقارب 4 سنوات، أبحث عن الصورة المعبرة التي تحمل قصة وتظهر جمالية الضوء والظل والتناغم بين الإنسان وبيئته، كل صورة بذاتها تحمل ذكرى ولها مكانة وقصة في قلبي، كل أعمالي عزيزة على قلبي مع تفضيل بعض الأعمال التي تتضمن المغامرة في الالتقاط أو صعوبة في المعالجة.
* يتردد دائما أن الصورة أبلغ من الكلمة هل هذا صحيح؟
- الصورة أبلغ من الكلمة بالطبع، فهي لا تحتاج لعامل اللغة، حيث إن تفسير ورؤية كل عمل قد يتشعب حسب رؤية المتلقي، فهذا يعطي فرصة لتعدد القراءات.
* هل لك تجربة في التصوير في الحرم؟
- التصوير في الحرمين المكي والنبوي هو حلم كل مصور مسلم، عظمة وهيبة المسجد الحرام وتجمع الناس من كل بقاع الأرض هو مظهر عبادي مهيب تقشعر له الأبدان، وكانت لي تجربة قبل سنتين في التصوير داخل الحرم من الطابق الثاني وكانت النتيجة جدا مرضية، وحصدت الصورة عددا من الجوائز الشرفية في مسابقات دولية، وتم عرضها في أحد المعارض التي نظمتها سفارة المملكة في العاصمة الأردنية عمان.
‬* هل تطور التكنولوجيا في صالح المصور؟
- التصوير يتطور بشكل متسارع حال التطور التكنولوجي الحديث، فالكاميرات أصبحت أصغر وتقدم أداء أفضل، كما أن تعدد المنتجات والشركات في السوق رفع سقف المنافسة بينهم، فكل شركة تنافس الأخرى وتخرج لنا الأفضل والأكفأ، كما تلعب برامج المعالجة والطابعات دورا كبيرا في نشر الفن بشكل أوسع وعلى وجه أكمل، ولا ننسى دور برامج التواصل الاجتماعي حيث أتاحت لكل مصور عمل معرض خاص بأعماله لعرضها للناس، كما يمكن رفع الأعمال في بعض المواقع والاستفادة منها ماديا عبر بيع نسخ منها.
* هل هناك صورة تتمنين التقاطها؟
- أتمنى أن تتاح لي فرصة للتصوير في مختلف مناطق المملكة من مزارع الورد الطائفي، إلى حدائق عسير، وصحراء الربع الخالي، ومدائن صالح، وتوثيق معالم المناطق المختلفة.
* ما أبرز التحديات التي تواجه المصور؟
- عدم تقبل الناس للكاميرا فنضطر للسفر خارج البلاد، وكذلك مشكلة التنقل بين مناطق المملكة المختلفة بصعوبة مثل مناطق العلا والطائف وعسير، حيث لا يمكن السفر بدون دليل سياحي من أهل المنطقة، وافتقاد المصور الناشئ لأساسيات الفن والتوجه الصحيح.
* كيف يساعد المصور على نشر ثقافة السياحة في الوطن ويعطي صورة حضارية عنه؟
- تقع هذه المسؤولية على المصور، وينبغي عليه إظهار الجانب الإيجابي من التطور الحضاري الذي تشهده المملكة وهذا التراث من خلال عدسته.