DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«المهندسين»: قطاع الإنشاءات الأكثر تسجيلا للإصابات المهنية

تطبيق الكود السعودي سيقلل من الخسائر

«المهندسين»: قطاع الإنشاءات الأكثر تسجيلا للإصابات المهنية
شدد نائب رئيس مجلس هندسة السلامة بهيئة المهندسين السعوديين، سلطان الدلبحي، على ضرورة توافر اشتراطات السلامة في المباني تحت الإنشاء؛ لتقليل حجم الحوادث والكوارث، حيث تم إدراك ذلك عالميا لوجود رقابة صارمة على المشاريع من الجهات المختصة، وتطبيق تعليمات واحتياطات السلامة وفقا للمراجع واللوائح المحلية والعالمية، أما محليا فقد تم اعتماد كود البناء السعودي لتطبيق اشتراطات السلامة، وهو الأمر الذي سيقلل من الخسائر.
وقال الدلبحي: إن قطاع الإنشاءات الأكثر عرضة للإصابات المهنية، حيث تقدر نسبة احتمالية الوفاة للمصابين في قطاع الإنشاءات بنحو خمسة أضعاف النسبة من باقي القطاعات الأخرى لعدم وجود وسائل للسلامة.
» 35 إصابة
وأشار إلى أنه حسب الإحصائيات الرسمية المسجلة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يعتبر قطاع الإنشاءات من أكثر القطاعات تسجيلا للإصابات المهنية، حيث بلغت هذه النسبة 50٪ من إجمالي عدد الإصابات في عام 2013، بمعدل 35 إصابة لكل ألف عامل، مقارنة بالدول المتقدمة التي لا يتجاوز فيها معدل الإصابات 20 إصابة لكل مائة ألف عامل.
وأضاف: «حتى نحد من وقوع الحوادث وخاصة الحرائق لا بُد من معرفة وتقصي الأسباب التي أدت إليها، حيث المواد سريعة الاشتعال في الموقع مثل الدهانات مسبب رئيس لاندلاع الحرائق، إضافة إلى بعض نوعيات الخشب والأوراق، وتراكم المخلفات الإنشائية الداعمة لنشوب الحريق وانتقاله، واستخدام التمديدات الكهربائية الرديئة، وعدم وجود ما يسمى قطاعات الحريق والذي يمنع انتقال الحريق من قسم لآخر ومن دور لآخر، وعدم الالتزام بتصاريح العمل الساخن على الرغم من وجود الكثير من الأعمال الساخنة».
وشدد الدلبحي على ضرورة إعداد دراسة لتحليل وتقييم المخاطر لكل مبنى تحت الإنشاء في كل مرحلة من عمر المشروع، علاوة على ذلك التأكد من وجود بطاقة سلامة المواد لكل مادة كيميائية يتم استخدامها؛ لمعرفة الإجراءات المناسبة للتعامل معها عند التخزين والنقل والانسكاب.
» اشتراطات السلامة
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم عبدالهادي الشهراني، أن المديرية تطبق اشتراطات السلامة في المباني من خلال ما يصدر من لوائح وأنظمة لاشتراطات السلامة، منوها إلى اعتماد كود البناء السعودي والذي من خلاله يتم تطبيق الاشتراطات بشكل تدريجي.
وعن اشتراطات السلامة التي يتم فرضها قبل اعتماد بناء المُنشأة أو المباني بشكل عام، أكد المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن البلدية تطبق اشتراطات السلامة من خلال المكتب الهندسي المصمم للموقع والمقاول المنفذ، وتتم متابعتها من قبل فرق العمل الميدانية بالبلديات.
» رقابة بلدية
وأشار الصفيان إلى أن البلديات تقوم باستلام طلبات تراخيص البناء ومراجعة المخططات المعمارية والإنشائية المرفقة، إضافة إلى ذلك التأكد من ملاءمتها للاشتراطات العامة ومعايير الأمن والسلامة، سواء السكنية، التجارية، الخدمية والحكومية، بحسب اشتراطات كل استعمال أو نشاط.
كما تلزم البلدية صاحب المبنى بوضع سياج حول الموقع أثناء عملية التنفيذ؛ لضمان سلامة الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة حول الموقع، في حين يشترط أخذ موافقة الدفاع المدني على مخططات وأعمال السلامة والوقاية من الحريق في المباني.
وعن الآلية التي تضبط من خلالها المخالفات الإنشائية، لفت الصفيان إلى أن الأمانة تقوم بدورها الرقابي من خلال عمليات التفتيش على المباني، ورصد المخالفات من خلال الزيارات الميدانية للمنشآت، وفي حال ثبوت المخالفة يتم التعامل معها ضمن لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية.