DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المملكة تقدم 84.7 مليار دولار مساعدات خارجية شملت 79 دولة

أنقذت ملايين البشر وساعدت المنكوبين دون النظر إلى لون أو عرق أو دين

المملكة تقدم 84.7 مليار دولار مساعدات خارجية شملت 79 دولة

أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، الإسهامات البارزة للمملكة العربية السعودية في ميدان العمل الإنساني والإغاثي التي شهد بها العالم أجمع.
وأوضح أن المملكة ساعدت المنكوبين في العالم وأنقذت ملايين البشر من جراء الصراعات والأزمات التي حلت بهم دون النظر إلى أي اعتبار لدين أو عرق أو لون، مبينا أن حجم المساعدات الخارجية للمملكة بين عامي 1996 - 2018م بلغ 84.7 مليار دولار أمريكي شملت 79 دولة في العالم.
جاء ذلك خلال ندوة تعريفية عن جهود المملكة الإنسانية في العالم في جامعة وارسو أمس، قدمها الدكتور الربيعة، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بولندا محمد بن حسين مدني وسفيرة الجمهورية اليمنية لدى جمهورية بولندا ميرفت مجلي، ومسؤولي وزارة الخارجية البولندية، وقيادات الجامعة، وممثلي المنظمات الإنسانية، وقيادات المعهد البولندي للشؤون الخارجية، وأعضاء المجموعة البرلمانية السعودية، والسفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية بولندا، والسفراء البولنديين السابقين لدى المملكة، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
482 مشروعا
وقال الدكتور عبدالله الربيعة للحضور: إن التوجيهات الكريمة صدرت بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في 13 مايو 2015 م ليكون الذراع الإنسانية للمملكة في الخارج ضمن مبادئ ترتكز على تقديم المساعدات الإنسانية بحياد ودون تمييز وبأعلى مستوى من الاحترافية.
وذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ منذ إنشائه 482 مشروعا في 42 دولة بقيمة مليار و924 مليونا و553 ألف دولار أمريكي، خصصت 86% من المشروعات لليمن بقيمة مليار و659 مليونا و271 ألف دولار أمريكي.
وعن المشاريع المخصصة للأسرة، قال «الربيعة»: المركز نفذ 206 مشاريع للمرأة بقيمة 341 مليونا و481 ألف دولار أمريكي، و171 مشروعا للطفل بقيمة 504 ملايين و962 ألف دولار أمريكي.
وأضاف: المملكة تحتضن 561.911 زائرا (لاجئا) يمنيا و283.449 زائرا (لاجئا) سوريا و249.669 زائرا (لاجئا) من ميانمار، ما يعادل 5.36% من مواطني المملكة، وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد المهاجرين.
منصة المساعدات السعودية
وأردف «الربيعة»: بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين استطاع المركز أن ينشئ أول منصة شفافة في المنطقة، هي «منصة المساعدات السعودية» لتكون مرجعا دقيقا وموثوقا يقدم المعلومات ويرشد الباحثين ورجال الإعلام والصحافة عن مساهمات المملكة الخارجية التي يجري بناؤها على ثلاث مراحل، الأولى توثيق المساعدات من عام 2007م وحتى الآن، الثانية توثيق المساعدات من عام 1996م وحتى الآن، والثالثة من عام 1975م وحتى الآن.
وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة: المنصة مرت بثلاث خطوات، الأولى إدخال البيانات، والثانية عمليات التحقق من هذه المعلومات، والثالثة توثيقها دوليا باسم المملكة، والجهات الداعمة هي 14 جهة، فيما الدول المستفيدة 79 دولة، وهناك منصة التطوع الإلكترونية وهي من المنصات المهمة.
مساعدات اليمن
وأضاف: إجمالي المساعدات السعودية المقدمة لليمن منذ عام 2015م وحتى الآن بلغت 11.18 مليار دولار أمريكي، منها مليار و130 مليونا و186 ألف دولار أمريكي مساعدات قدمت إلى الزائرين اليمنيين، وملياران و950 مليون دولار إجمالي المساعدات الإنمائية المقدمة لليمن، وملياران و275 مليونا و718 ألف دولار أمريكي إجمالي المساعدات الحكومية الثنائية، وثلاثة مليارات دولار إجمالي المبلغ المقدم إلى البنك المركزي اليمني، فضلا عن مليار و659 مليونا و271 ألف دولار أمريكي قدمت من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة.
الصحة العالمية واليونيسيف
وتطرق إلى استجابة المركز لنداء منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بمبلغ 66.7 مليون دولار لمكافحة تفشي وباء الكوليرا، كما استعرض المشاريع التي خصصها المركز للمرأة في اليمن منذ عام 2015م وحتى الآن التي بلغت 132 مشروعا بقيمة 281 مليونا و457 ألف دولار أمريكي، فيما بلغ عدد المشاريع المخصصة للطفل في اليمن 136 مشروعا بقيمة 469 مليونا و867 ألف دولار.
وقال «الربيعة»: المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» الذي يتولاه أكثر من 400 متخصص لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام عبر 32 فريقا للعمل داخل الأراضي اليمنية خلال مرحلة الإعداد، وخمس فرق متخصصة للتدخل السريع وتفكيك العبوات الناسفة، يستفيد منه تسعة ملايين مستفيد بقيمة 40 مليون دولار أمريكي في محافظات مأرب وعدن وتعز وصنعاء.
وأضاف: ما تم زرعه في اليمن يتجاوز المليون لغم في البر والبحر بما يفوق أضعاف ما تم زرعه في الحرب العالمية الثانية، وهذا يعني أنه سيكون لدينا المزيد من الضحايا والجرحى، فضلا عن تركيب 605 أطراف صناعية لـ 601 شخص في مأرب لتأهيل المتضررين من الألغام، وتدريب ست فرق من الكوادر اليمنية في مجال تقنيات صناعة الأطراف.
فصل التوائم
وعرض «الربيعة» نبذة عن البرنامج السعودي الوطني لفصل التوائم السيامية، وكيف باتت المملكة ناجحة ومتميزة في هذا التخصص، مبينا أن برنامج فصل التوائم قد وصل إلى هذا المستوى المميز عالميا بفضل الله ثم الدعم المستمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين للقطاع الصحي، الذي شمل تأهيل الكوادر الطبية، وتأسيس المرافق الصحية، وتزويدها بأحدث التقنيات، حيث بلغ عدد الحالات في برنامج فصل التوائم 46 حالة فصل ناجحة، من 21 دولة في العالم عبر ثلاث قارات.
وذكر بعملية فصل التوأم السيامي البولندي داريا وأولغا التي جرت مطلع عام 2005م في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض وتكللت بالنجاح التام.