الدراسة الأولى والتي حملت اسم "تخفيض التقنية" ونشرتها مجلة "New England Journal of Medicine" الطبية، شملت 8 آلاف شخص. وتم تقسيمهم لمجموعتين، الأولى استخدمت أدوية تحتوي أحماض "أوميغا 3 "، والثانية تناولت أدوية لاتحتوي هذه الأحماض، وتبين أن المجموعة الأولى أقل عرضة للإصابة بأمراض قلبية أو عرضت للوفاة بفعل أزمة قلبية، من المجموعة الثانية.
وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة سمك واحدة في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من غيرهم الذين لا يتناولون مواد تحتوي على حمض "أوميغا-3 "الموجود في السمك.
من جهته وصف الطبيب جوان جونسون المشرف على البحث ورئيس قسم الطب الوقائي في مشفى بيتر بريجهام في بوسطن، النتائج بالمبشرة، ولكن لايزال الحديث مبكرا عن فعالية هذه المواد، إلى أنه لايوجد أي مضار من استمرار تناول هذه الأدوية التي تحتوي على هذا الحمض.