DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تسليم جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في نيويورك

برعاية خادم الحرمين الشريفين

تسليم جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في نيويورك
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أقيم حفل تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه للفائزين بدورتها الثامنة في مقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك.
جهود المملكة
وألقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التنمية الاقتصادية إليوت هاريس كلمة نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، أشاد فيها بجهود المملكة في مجال المحافظة على المياه خصوصا في المناطق التي تشهد شحا بالمياه، معربا عن شكره للقائمين على الجائزة على جهودهم العالمية لتشجيع العلماء والباحثين لما فيه مصلحة البشرية.
جائزة الابتكار
وسلم وزير البيئة والمياه والزراعة عضو مجلس الجائزة م. عبدالرحمن الفضلي، جائزة الابتكار لفريقين، الأول هو د. أندري غايم، ود. رهول ناير من معهد الجرافين الوطني في جامعة مانشستر البريطانية، لاختراع أغشية مبتكرة من أكسيد الجرافين التي تمكن من ترشيح وتحلية المياه بكفاءة عالية وكميات كبيرة، فيما فاز الفريق الثاني د. جونثر بلوشيلمن جامعة فيينا للتكنولوجيا- النمسا، ود. موروجيسو سيفابالان من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، لتطويرهما علماً جديداً يدعى علم الهيدرولوجيا الاجتماعية الذي يعالج بطرق مبتكرة إدارة المياه ويضع نهجاً جديداً لدراسة التفاعلات الديناميكية والتفاعلات ثنائية الاتجاه بين أنظمة المياه الطبيعية والمجتمع البشري.
تطوير وتطبيق
وفاز بجائزة المياه السطحية، د. ولفبيد بروتسيرت من جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية لتطوير وإثبات صحة نظرية جديدة قادرة على إنتاج تقديرات غير مسبوقة للتبخر من سطح الأرض، فيما فاز بجائزة المياه الجوفية د. مارتينس فان غينوختن من الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو في البرازيل، لتطوير وتطبيق الأدوات النظرية والبرمجية الرئيسة التي تصف بدقة آلية انتقال المياه في أنظمة المياه الجوفية تحت السطحية، بينما فاز بجائزة الموارد المائية البديلة، فريق د. عمر ياغي من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، ود. إيفيلن وانج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" بالولايات المتحدة الأمريكية، لاختراع جهاز يعمل بالطاقة الشمسية يستخدم إطاراً معدنياً عضوياً "MOF" مبتكراً للحصول على الماء من الجو مباشرة، كما فاز بجائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها، فريق د. جيم و. هال، ود. إدواردو بورجيمايو من معهد التغيير البيئي في جامعة أكسفورد- المملكة المتحدة لتطوير وتطبيق إطار عمل جديد يأخذ في الاعتبار مخاطر تقييم الأمن المائي وتخطيط البنية التحتية لإمدادات المياه مع ظروف التغير المناخي.
مسيرة وتحول
وألقى م. عبدالرحمن الفضلي، كلمة خلال الحفل، أبرز فيها التحول الكبير الذي تشهده المملكة في مجال الحفاظ على المياه والجهود التي تقدمها الوزارة في هذا الصدد ودور الجائزة في جهود المملكة الحثيثة للحد من ندرة المياه، فيما أكد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، في كلمته أهمية المياه والمحافظة عليها وجهود المملكة للتغلب على ندرة المياه، كما ألقى مدير جامعة الملك سعود د. بدران العمر كلمة رئيس مجلس الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، استعرض فيها مسيرة الجائزة منذ تأسيسها على يدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-.