DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تطوير المناطق التراثية والتاريخية في الأحساء

تطوير المناطق التراثية والتاريخية في الأحساء
تطوير المناطق التراثية والتاريخية في الأحساء
اجتماع مناقشة توصيات اليونسكو (اليوم)
تطوير المناطق التراثية والتاريخية في الأحساء
اجتماع مناقشة توصيات اليونسكو (اليوم)
عكفت لجنة تسجيل الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي، يوم أمس، على التباحث حول توصيات اليونسكو في المحافظة على الواحة التاريخية والمناطق التراثية، عبر العديد من الآليات التنفيذية والمشاريع الخدمية، والخطط الإجرائية والتي من أهمها الربط بين قصر إبراهيم الأثري ووسط حي الكوت، ومشروع آخر بسوق القيصرية، ومشروع الربط بين سوق القيصرية والمدرسة الأميرية، ومشروع تطوير المنطقة المقابلة لسوق القيصرية، وتطوير شارع الحداديد، وتطوير المربع المجاور للمدرسة الأميرية، وميدان البيعة.
وخلال الاجتماع، أكد نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني د. حمد السماعيل، على ما يوليه رئيس هيئة السياحة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان من متابعة كبيرة في ملف تسجيل واحة الأحساء على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، معتبرا أن واحة الأحساء أول «ِمشهد ثقافي» في المملكة، ويغطي مساحة واسعة وهو موطن لأعداد كبيرة من السكان داخل المواقع المسجلة الاثني عشر ومناطق حمايتها، مما يحتاج لتعاون واسع مع الجهات الحكومية في استدامة المحافظة على الواحة وتطويرها، وتبني معطيات اتفاقية اليونسكو للتراث العالمي.
فيما أكد أمين الأحساء م. عادل الملحم، على مناقشة الخطط المستقبلية العاجلة منها، على أن تتم دراسة خطة تنفيذية وإجرائية مشتركة في سبيل تدعيم المحافظة على ملف واحة الأحساء كمشهد ثقافي متطور، عبر مبادرات متنوعة كتنسيق المشاهد الطبيعية للواحة ووقف التعدي على الرقعة الزراعية، وعدم تحويلها إلى سكني بحسب الأنظمة، والعناية بالمشاريع خلال خطط الجهات الحكومية المعنية في الفترة القادمة.
وبين الملحم، أن الأمانة ضمن خطتها القائمة العمل على تطوير وسط الهفوف التاريخي بعدد من المشاريع منها، تطوير المسار الثقافي بوسط حي الكوت «سكة أبوبكر».
فيما شدد مدير المؤسسة العامة للري د. فؤاد مبارك، على ضرورة المحافظة على الواحة ووقف التمدد السكني، وخدمة جغرافية الواحة التاريخية بالطرق والمشاريع الخدمية، مؤكدا أن المؤسسة تعمل على مشاريع وبرامج حالية وأخرى قادمة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة، بحسب الإمكانات والاعتمادات المالية المتوافرة لدى أجندة المؤسسة.
من جانبه، قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء خالد الفريدة، إن الهيئة تعمل ضمن أجندتها في التعاون المشترك مع الجهات الحكومية في المحافظة على الواحة، في هدف أن تصبح واحة الأحساء مرجعا دوليا للمحافظة على المشاهد الثقافية في البيئة الصحراوية، وتنميتها بشكل مستدام.