DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بومبيو: إيران أنفقت 16 مليارا لدعم الإرهاب

بومبيو: إيران أنفقت 16 مليارا لدعم الإرهاب
قال وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو: إن نظام إيران الخارج عن القانون اهدر أكثر من 16 مليار دولار خلال ستة أعوام في دعم الإرهاب وميليشياته بجانب نظام الأسد المجرم.
وفي تغريدة عبر حسابه على موقع « تويتر»، نشر بومبيو الثلاثاء، تقريرا أعدته مجموعة العمل الخاصة بإيران في الخارجية، قال فيه: بينما يكافح الشعب الإيراني، فإن النظام الخارج عن القانون قد أهدر أكثر من 16 مليار دولار منذ 2012، لدعم الأسد وكذلك دعم شركائه الآخرين ووكلائه في سوريا والعراق واليمن.
وكشفت الخارجية في تقريرها أن إيران أنفقت من خلال فيلق القدس، وعلى مدى ثمانية أعوام الماضية أكثر من 18 مليار دولار لدعم الإرهاب في العراق وسوريا واليمن.
وأكد التقرير الذي أعدته مجموعة العمل الخاصة بإيران في الخارجية الأميركية أن نظام طهران نقل هذه الأموال بطرق ملتوية إلى الميليشيات والجماعات التي تقاتل نيابة عنه في دول المنطقة.
ويحتوي التقرير على تفاصيل السلوك المدمر للنظام الإيراني في المنطقة من خلال تمويل ودعم الإرهاب وبرنامج الصواريخ والالتفاف على العقوبات والتهديدات البحرية والأمنية وانتهاكات حقوق الإنسان والأضرار البيئية. وفي سياق منفصل، كشف مركز رصد حقوق الإنسان في إيران، عن أن عدد الإعدامات المنفذة في ولاية رئيس النظام روحاني بين 2013 - 2018 بلغت أكثر من 3600 حالة إعدام، موضحا أن بينهم 34 قاصرا و86 امرأة و86 سجينا سياسيا.
وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الإعدام، لفت مركز رصد حقوق الإنسان الإيراني إلى أن 2018 شهد تسجيل 223 حالة كمجموع الإعدامات المنفذة من جانب النظام الإيراني حتى 10 أكتوبر، بينهم 5 قصر و3 نسوة و10 معتقلين سياسيين، مشيرا إلى عدم دقة هذا الرصد، نظرا لتنفيذ النظام الكثير من الإعدامات بشكل سري.