DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

العاصفة "لبان" تقترب من سواحل اليمن وسلطنة عمان ​​​​​​​

الأرصاد السعودية تقدم الدعم المعلوماتي..

العاصفة "لبان" تقترب من سواحل اليمن وسلطنة عمان ​​​​​​​
العاصفة
mumabi
العاصفة
mumabi

تراقب مراكز التنبؤات والرصد في المملكة ودول الخليج بالتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الحالة المدارية التي تحولت إلى عاصفة مدارية وأطلق عليها " لبان " ، واقتربت بشكل كبير باتجاه السواحل اليمنية وسواحل سلطنة عُمان بسرعة 18 كيلو متر في الساعة ، فيما تصل سرعة الرياح حول العاصفة المدارية إلى 80 كيلو متر في الساعة مصحوبة بسحب ركامية ممطرة.
وكشفت مصادر لـ " اليوم " بأن هناك تعاون مستمر بين هيئات ومراكز التنبؤات والرصد الخليجية خصوصاً في المملكة ودولة الأمارات وسلطنة عُمان والجمهورية اليمنية للمتابعة الدقيقة وتبادل المعلومات بشكل دقيق للعاصفة بكل قياساتها واتجاهاتها.
وأكد المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني بأن المملكة عضو في لجنة الأعاصير في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وتقوم بدورها بتزويد الجهات المعنية بكافة التطورات للعاصفة، ومساعدة الدول المحتمل تضررها من العاصفة بكافة المعلومات ، مؤكداً بان الهيئة تراقب عن كثب العاصفة المدارية في بحر العرب ، لافتاً إلى أن المملكة تتأثر بالعاصفة بشكل محدود .
وأوضحت الأرصاد الجوّية العُمانيّة بان العاصفة المدارية (لبان) تبعد عن السواحل العمانية اقل من 1000 كيلومتر، فيما تصل الرياح السطحية إلى اكثر من 70 كيلومتر في الساعة ، وتواصل العاصفة تحركها نحو الغرب والشمال الغربي ، ويبدأ التأثير على المحافظات الجنوبية في سلطنة عمان من يوم غداً الأربعاء بأمطار متفرقة وارتفاع للأمواج تصل إلى 3 متر .
وكان المركز الوطني للإنذار المبكر التابع لهيئة الطيران المدني العماني قد أكد احتمال تأثر محافظتي ظفار والوسطى بالتأثيرات غير المباشرة للعاصفة المدارية "لبان" وسط بحر العرب، اعتباراً من الأربعاء القادم، بأمطار متفرقة وارتفاع لأمواج البحر تقدر بين 2 إلى 3 أمتار.