DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

1.89 تريليون ريال الأصول الاحتياطية السعودية

1.89 تريليون ريال الأصول الاحتياطية السعودية
1.89 تريليون ريال الأصول الاحتياطية السعودية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
ارتفع إجمالي قيمة الأصول الاحتياطية السعودية خلال شهر يونيو من عام 2018 مقارنة بالعام الماضي، ووفقًا للنشرة الإحصائية الشهرية التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، فقد بلغ إجمالي الاحتياطات السعودية لشهر يونيو 1.89 تريليون ريال من عام 2018، محققة ارتفاعًا مقارنة بنفس الشهر من عام 2017 والتي بلغت قيمتها 1.88 تريليون ريال.
وأشارت بيانات مؤسسة النقد العربي إلى أن قيمة استثمارات الأوراق المالية في الخارج بلغت نحو 1.20 تريليون ريال خلال شهر يونيو من عام 2018 منخفضة مقارنة بالعام الماضي، وتمثل قيمة عام 2018 أدنى مستوى وصلت له الاستثمارات في الأوراق المالية في الخارج مقارنة بالخمس السنوات الماضية.
وأكد مدير المركز السعودي للدراسات والبحوث ناصر القرعاوي، أن المملكة تُعدّ من أقل الدول المقترضة من الأسواق العالمية إذ لا يتجاوز الدَين الخارجي نسبة 25% من نسبة الدين العام، ورغم ذلك فهي في وضع الأمان أمام مصادر الدَين خاصة المؤسسات الخارجية المقرضة للمملكة، وسبب هذا الأمان يعود إلى حجم الدَين الضعيف مقارنة مع الدخل القومي للمملكة الذي يعتبر من أهم وأقوى الاقتصاديات العالمية؛ كونه من الاقتصاديات الخمسة الأولى في نطاق القوة والمتانة وثبات معايير التقييم من قبل المؤسسات الدولية التي تراقب أداء اقتصاديات الدول.
وتابع القرعاوي: على الرغم من كل الالتزامات الملحّة للدولة السعودية أمام أكبر برنامج اقتصادي في القرن الـ21 والتزاماتها الدولية الحالية الخارجية إقليميًا ودوليًا، يأتي على رأس هذا الحضور السعودي برنامج الملك سلمان الإنساني الذي يحتل المرتبة الأولى عالميًا؛ كونه يشكل أعلى نسبة إعانات تقدمها السعودية؛ إذ لا ترتبط أو تقيّد بمواقف سياسية أو تدخل في الشؤون الداخلية للدول.
من الدَين العام فهو اقتراض من البنوك السعودية، كما حرصت وزارة المالية في المملكة على ألا يرتفع حجم الاقتراض من البنوك المحلية حتى لا يؤثر ذلك على حجم السيولة في السوق المحلية، وبالتالي قد يشكل ذلك تأثيرًا سلبيًا على القطاع الخاص وقروض الأفراد المختلفة. على اعتبار أنها ستكون أكبر من موازنة العام 2018.