DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

52 % من مشتريات السعوديين عبر الإنترنت

52 % من مشتريات السعوديين عبر الإنترنت
52 % من مشتريات السعوديين عبر الإنترنت
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أظهرت دراسة أن 52% في المملكة من المستهلكين يعتبرون مواقع التسوّق الإلكتروني ذات المنتجات والماركات المتنوّعة هي وجهتهم الأولى لمعظم مشترياتهم عبر الإنترنت.
وبحسب الدراسة التي أجراها موقع «يوغوف»، وتناولت عادات وتصرفات الأفراد في المملكة العربية السعودية تجاه التجارة الإلكترونية، جاءت مواقع التسوّق الإلكتروني للمحلات التقليدية والتي تقوم بالبيع عبر الإنترنت الأقلّ شعبية بين المستطلعين حيث يفضّلها 27% فقط في المملكة من المتسوّقين عبر الإنترنت، وبالنسبة لمحلات بيع ماركة معيّنة فقط والتي تقوم بالبيع عبر الإنترنت، فيفضلها 17% فقط من المتسوقين في المملكة.
وأوضحت الدراسة أن الإلكترونيات تعتبر من أكثر المنتجات طلبا عند التسوق عبر الإنترنت في المملكة بالنسبة لـ 88% من المستطلعين، وخاصة الذكور حيث بلغت نسبتهم 90%، كما تعد أجهزة الجوال أكثر الإلكترونيات مبيعا على مواقع التسوق الإلكتروني، حيث بلغ عدد المتسوقين في المملكة عبر الإنترنت 32%.
وأظهرت الدراسة أن 56% من المستطلعين في المملكة يعتبرون سهولة إمكانية إيجاد المنتجات التي يبحثون عنها هي السبب الرئيسي وراء تسوّقهم عبر الإنترنت.
وذكرت الدراسة أنه وعلى الرغم من شدة رغبة المتسوّقين عبر الإنترنت بالتوصّل إلى منتجاتهم المفضلة بسهولة، إلا أن الدراسة كشفت وجود ردة فعل سلبية حيث إن أكثر ما يزعج 26% من المستهلكين في المملكة بخصوص التسوق عبر الانترنت هو وجود احتمالية أكبر للتسرّع في القيام بمشتريات قد لا يكونون فعليا بحاجة لها.
وأشار ربع المستطلعين إلى أن بإمكانهم الحصول على عروض وصفقات أفضل عبر الإنترنت مقارنة بالمحلات التقليدية، كما يفضل غالبية المستطلعين بالمملكة الشراء من المواقع الإلكترونية العالمية حيث بلغت نسبتهم 44% في حين يفضّل 26% المواقع الإلكترونية المحلية و30% ليس لديهم أي تفضيل معيّن للمواقع.