DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فعاليات ثقافية متنوعة للأندية الأدبية في اليوم الوطني

تنوعت بين الأمسيات الشعرية والندوات والمعارض التشكيلية

فعاليات ثقافية متنوعة للأندية الأدبية في اليوم الوطني
تتوحد جهود الأندية الأدبية لإقامة الفعاليات الثقافية في مختلف مدن ومحافظات المملكة احتفاء بذكرى اليوم الوطني الـ 88، حيث نظم النادي الأدبي بالرياض فعاليات ثقافية خاصة باليوم الوطني، استهلها بأمسية طلابية وطنية بالتعاون مع تعليم الرياض الأربعاء الماضي في مقر النادي، فيما يكرم الفائزين في مسابقة «وطني قافية وانتماء» بعد غدا الثلاثاء، ويتبعه ندوة بعنوان «الوحدة الوطنية من منظور ثقافي» وندوة عن الأغنية الوطنية من الكلمة واللحن إلى التأثير والأداء الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى فعاليات «وطني يزهو بإبداعي» خاص بأطفال جمعية إنسان للأيتام.
أدبي الأحساء
ويقدم نادي الأحساء الأدبي مساء اليوم ندوة بعنوان «المملكة العربية السعودية ودورها في حماية الأمن الإقليمي» ويتبعه محاضرة العمل الإنساني السعودي.. حقائق وأرقام للدكتور عبدالله الربيعة، وأوبريت «للوطن موعد» ويليه على مسرح النادي ندوة بعنوان «المملكة من ملحمة التوحيد حتى نيوم» ومنصة «إعلاميون» لتقييم التجربة الإعلامية لفعاليات اليوم الوطني، تصاحب الفعاليات معرض عن المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -.
أدبي جدة
وأعلن النادي الأدبي بجدة بالشراكة مع فرع جمعية الثقافة والفنون، عن مسابقة ثقافية على «تويتر» عبر وسم المسابقة #مسابقة_جدة_الثقافية_لليوم_الوطني88
وتتمثل المسابقة في فروعها الأربعة أجمل لوحة فنية عن الوطن، أجمل قصيدة لا تزيد على 10 أبيات عن اليوم الوطني، وأفضل قصة قصيرة جدا، والفرع الرابع لأفضل صورة فوتوغرافية، وحدد منتصف شهر محرم الجاري كآخر موعدٍ لاستلام المشاركات.
فيما ينظم النادي الأدبي بالطائف محاضرة عن بدايات إطلاق مسمى المملكة العربية السعودية للباحث بندر بن عبدالرحمن بن معمر، ومعرض فني لفناني جماعة فرقد الإبداعية، وأمسيات شعرية في حب الوطن.
أدبي القصيم
ويفتتح نادي القصيم الأدبي غدا معرضا تشكيليا يجسد مظاهر التنمية في المملكة ومقتنيات من التراث السعودي ومحاضرة بعنوان «صورة المملكة العربية السعودية في الخارج» ويتبعها بأمسية شعرية وطنية ثم ندوة بعنوان «الوطن حقوق وواجبات».
أدبي تبوك
ويقيم نادي تبوك الأدبي اليوم أمسية شعرية لمجموعة شعراء، ويواصل فعالياته غدا بسهرة فنية مع المجس والفلكلور الشعبي يؤديه فنانون من المدينة المنورة، وفي يوم الخميس حفل غنائي للفنان طلال سلامة وذلك تحت رعاية الهيئة الثقافة كما أُعلن عن مسابقة وطنية لأفضل قصيدة فصيحة لا تتجاوز 20 بيتا، وأجمل عبارة عن الوطن، أفضل مقال وصورة فوتوغرافية يتم ربطها بحساب النادي في «تويتر» لكل الفئات العمرية، وتنفذ اللجنة النسائية في أدبي الحدود الشمالية فعالية خاصة باليوم الوطني بمحافظة طريف، وهي عبارة عن كتابة مشاعر المواطنين تجاه الوطن على الحائط الإلكتروني وعدد من الفعاليات المختلفة.
أدبي حائل
وينظم نادي حائل الأدبي أمسيات شعرية وندوة بعنوان «الوطن في عيون غير السعوديين» وأوبريتا وطنيا، بالإضافة إلى لقاءات إعلامية في مقر النادي.
أدبي الجوف
ويقدم نادي الجوف الأدبي الثقافي حزمة فعاليات تستهل بمسابقة الشعر لأجمل قصيدة وطنية وأجمل مقاله تعبر عن المناسبة ومحاضرة تحت عنوان «عهد خادم الحرمين الشريفين» ومحاضرة «المرأة في عهد ملك الحزم والعزم» وفقرات متنوعة للأطفال وأمسية شعرية بعنوان «الوطن في عيون الشعراء».
أدبي الباحة
ويشارك أدبي الباحة بمهرجان شعري بمشاركة نخبة من شعراء وشاعرات الباحة، وفعالية «الوطن قصة شموخ» للقصة القصيرة ومهرجان «معا نغني للوطن» بمشاركة نخبة من فناني المنطقة المقامة بمقر النادي في شهبة، ويستهل أدبي أبها بأمسية شعرية وطنية ومعرض تشكيلي بالتعاون مع جمعية الفن التشكيلي «جسفت»، وندوتين بعنوان «مسيرة وعطاء» و«الوطن والمرأة.. المستقبل والمسؤولية»، ويقيم أدبي جازان مهرجان القصيدة الوطنية في النادي الأدبي ويستمر لثلاثة أيام، يشارك فيها نخبة من شعراء وشاعرات الوطن، بالإضافة إلىى فعاليات المرسم الحر ومعرض للفنون التشكيلية ومعرض لإصدارات النادي.