DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"مفارقة العقل والجنون" تطرحها السريحي في جدة

"مفارقة العقل والجنون" تطرحها السريحي في جدة
واصل منتدى جدة للدراسات النقدية طرح أوراقه النقدية على مستوى الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، حيث قدمت الدكتورة صلوح السريحي ورقتها النقدية بعنوان (مفارقة العقل والجنون، عقلاء المجانين لأبي القاسم النيسابوري) نموذجاً، شاركها في التعقيب والمداخلة 22 عضوا من أعضاء المنتدى.
وأدارت الندوة الدكتورة حنان بياري وشارك فيها عدد من الأدباء والنقاد، وقال الدكتورسعيد السريحي: إننا لسنا أمام جنون حقيقي يمكن التعويل عليه لكشف مفارقته للعقل، وإنما أمام عقل يختلف عن حقيقته، فينجح من يدّعونه في إيقاعنا في حبائل زيفهم كما نجحوا من قبل في الايقاع بمن عاصروهم فصدقوهم أو تواطأوا معهم على هذا التصديق.
وأوضح الدكتور عمر الخطيب أن أهم ما لفت انتباهه في الورقة الثرية هو إمكانية العودة إلى نص النيسابوري والاشتغال عليه من جديد من خلال تبني منهج وفكر ومفاهيم: (السلطة، الانضباطية، الصراحة).
وتساءلت الدكتوره لمياء باعشن هل يُولد الانسان مجنوناً، ثم يُعقـّله أبواه ويُبرْمجانه، ولم لا وقد رُفع التكليف عنه منذ ولادته حتى بلوغه، مثله مثل النائم والمجنون، هو أحد ثلاثة لا يُؤاخذون كونهم فاقدي العقل.
وقال مساعد الجهني: في العرف يعد المجنون من يُسمِع ويُسب ويرمي ويخرق الثوب، أو من يخالفهم في عاداتهم فيجيء بما ينكرون، ولذلك دعت الأمم الرسل مجانين، لأنهم شقوا عصاهم فنابذوهم وأتوا بخلاف ما هم فيه.
وتوالت المداخلات وفق تقديم الأوراق النقدية على موقع المنتدى في الفيس بوك.
يذكر أن المنتدى يجتمع مرة واحدة مساء كل أحد من بداية الشهر الميلادي، ويناقش ورقة نقدية يتقدم بها أحد الأعضاء.