DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انخفاض أسعار الأضاحي في سوق المواشي بالأحساء

انخفاض أسعار الأضاحي في سوق المواشي بالأحساء
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أجمع عدد من تجار المواشي بمحافظة الاحساء على نزول اسعار الاضاحي مع دخول عيد الاضحي المبارك بشكل غير مسبوق نظرا لتوافر المواشي بجميع انواعها وقلة الطلب وتوافر العرض.
يقول احد اصحاب المواشي بدر العتيبي ان انخفاض اسعار المواشي خلال هذه الفترة جاء لعدة أسباب من بينها توافر جميع انواع المواشي في السوق وسط منافسة حقيقة من اصحاب المواشي في عملية البيع حيث تتراوح اسعار الاضاحي بين 1200- 1300 ريال، خصوصا مع ارتفاع اسعار الشعير والمكعبات الرودس والاعلاف بشكل عام.
واضاف العتيبي أن البعض من تجار المواشي اضطر للتخلص من كميات كبيرة من المواشي بعد أن وجد أن تكلفة تربية المواشي عالية ومن الصعب أن يكون المكسب بسيطا في ظل هذه الحرارة المرتفعة وغلاء الاعلاف.ويؤكد احد اصحاب المواشي صديق خان أن الاسعار خلال فترة العيد مقارنة بالاعوام الماضية جيدة حيث يصل سعر الاضحية 1200 ريال وهو سعر مناسب خصوصا للنوع النعيمي. والواقع أن السوق يشهد تنافسا كبيرا خلال هذه الفترة خصوصا مع توافر جميع انواع المواشي.
ويرى احد اصحاب المواشي حمد مصطفى أن هذه الفترة تعتبر من الفترات الهامة خصوصا انها تعتبر في ايام الاعياد والزواجات، والجميع يترقب الاقبال الكبير من قبل المضحين وغيرهم، إلا أن البعض مع الاسف من اصحاب المواشي يحاول أن يرفع السعر عن غيره بحجة أن عنده الافضل، وبالتالي فسعر الاضاحي هنا لا يتعدي 1300 ريال.
وينوه احد اصحاب المواشي سلمان بونهية أن السوق يشهد اقبالا كبيرا خلال فترة الاعياد ولعيد الاضحي طعم خاص خصوصا أن الزواجات تكثر فيه ويكون الطلب على المواشي كثيرا وسوق الجملة يكون نوعا ما مختلفا عن الاسواق الاخرى فقيمة الرأس من الاغنام يكون اقل بكثير بحسب الطلب.
في الوقت نفسة يعاني عدد من اصحاب المواشي بمحافظة الاحساء من ارتفاع اسعار أعلاف المكعبات المصنعة والشعير والبرسيم حيث تعتبر عبئا عليهم، ويقول احد اصحاب المواشي راشد العتيبي انه لابد ان تتحرك الجهات المعنية لمراقبة الاسعار والذي تسيطر عليه العمالة الأجنبية ووقف التلاعب الذي شكل عبئا حقيقا علينا نحن المستهلكين وبالتالي نجد خسائر كبيرة في بيع المواشي فتكلفة بيع المواشي لا تتوقف مع الاسعار خصوصا مع التوافر الكبير للمواشي في السوق سواء اكان من نوع السواكني او النجدي او النعيمي.
ويتحوف احد المضحين فهد العطية من اختلاف الاسعار في السوق من بائع الى اخر رغم حجم ومستوى الاضحية، ويقول: بالرغم من خبرتي الطويلة في السوق إلا أن السوق بالفعل يحتاج الى تنظيم ومراقبة من قبل الجهات المعنية فهناك تلاعب من قبل العمالة تسيطر على السوق.