DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تراجع معدلات الرطوبة بالدمام أيام العيد

تراجع معدلات الرطوبة بالدمام أيام العيد
يُتوقع أن يساعد تحسّن حالة الطقس في زيادة الإقبال على شواطئ الدمام، ويتزامن ذلك مع نشاط الرياح، وانخفاض ملحوظ لدرجة الحرارة الصغرى ليلًا، كما تكون الأجواء جافة غالبًا خلال أيام عيد الأضحى، مع تراجع نسبي لمعدلات الرطوبة، الذي يؤثر في الشعور بحرارة معتدلة.
وفي سياق متصل، يتوقع الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، أن تكون درجات الحرارة أربعينية نهارًا في المتوسط العام بالسواحل الشرقية، مع استمرار رياح البوارح بين وقتٍ وآخر، وانخفاض مستويات الرطوبة طيلة أيام العيد.
وقال الفلكي آل رمضان: إن اليوم الإثنين يوافق الأيام الأخيرة المحسوبة بمنزلة النثرة، ويصادف ذلك المرور بفترة من حساب (الدرور) الذي تعامل به بحارة الخليج في الزمن الماضي، والتسمية ترجع لـ(النوروز) وأوله بداية سنة الدرور، وإن كنا نحسبه بعدة طرق لوصف الحالة الجوية على نحو تقريبي، خاصة بعد اندثار الاهتمام به لانقطاع رحلات الغوص.
من ناحية أخرى، ها هو أغسطس يدخل ثلثه الأخير معتدلًا في درجات الحرارة، حيث غابت الرطوبة الموسمية، وحضرت الرياح الشمالية بغبارها وأتربتها في سواحل الخليج، خاصة كلما اتجهنا شمالًا، ولكن هذا لا يعني انتهاء القيظ بدون رطوبة فمازالت فترتها ممتدة حتى سبتمبر.
وإذا ما اتجهنا ناحية الديار المقدسة، حيث يتواجد ضيوف الرحمن، فالأجواء بفضل الله مبشّرة بالاعتدال، وقد تكون السماء غائمة أحيانا والرطوبة معتدلة.
أيضا ورغم ملامح الأمطار على المرتفعات الجنوبية الغربية لكن احتمالاتها ضعيفة على المشاعر، الذي لا يمنع من هطولات متفرقة متى تهيأت الأسباب فقد تتغير العوامل المؤثرة لاحقا والله أعلم.