DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«جاكرتا» تعلن رسميا انطلاق «الألعاب الآسيوية»

البيت السعودي يفتح أبوابه للزوار اليوم

«جاكرتا» تعلن رسميا انطلاق «الألعاب الآسيوية»
افتتح «رسميا» أمس الرئيس الإندونيسي «جوكو ويدودو» دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة والتي تحتضنها العاصمة «جاكرتا» ومدينة باليمبانج خلال الفترة من 18 أغسطس حتى الثاني من شهر سبتمبر المقبل بمشاركة نحو 11 ألف رياضي ورياضية و5 آلاف عضو رسمي وإداري، بحضور الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الوفد السعودي، والأمير فهد بن جلوي مدير الوفد السعودي، وعدد من زعماء ورؤساء الدول الآسيوية وممثليهم، إضافة إلى العديد من القيادات الرياضية ورؤساء الاتحادات الآسيوية لمختلف الألعاب الرياضية، وكبار الضيوف والمدعوين.
واشتمل حفل الافتتاح الذي احتضنه ملعب جيلورا بونغ كارنو الرئيسي على العديد من الفقرات، بدءا من الفلكلور التراثي والعروض، قبل أن يبدأ دخول طابور العرض للدول المشاركة، إضافة إلى كلمة اللجنة العليا المنظمة للدورة وأخرى للمجلس الأولمبي الآسيوي، ثم توالت فقرات الحفل برفع علم الدورة وإيقاد الشعلة الرياضية.
وقدم الرئيس الإندونيسي السيد جوكو ويدودو شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على الجهد المبذول من قبل المملكة العربية السعودية لإقامة مشاعر الحج واستضافة أكثر من 200 الف اندونيسي حاج.
جاء ذلك خلال لقائه برئيس الوفد السعودي المشارك في دورة الألعاب الآسيوية الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز أمس في مدينة جاكرتا بحضور رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان ومدير الوفد الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد وسعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جاكرتا أسامة الشعيبي.
ونقل رئيس الوفد خلال اللقاء تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين لدولة إندونيسيا حكومة وشعبا على إقامة دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة وحسن الحفاوة والاستقبال، متمنيا لهم التوفيق في استضافة الدورة.
وحمل علي العثمان لاعب المنتخب السعودي لرفع الأثقال علم المملكة العربية السعودية خلال مسيرة الوفد السعودي في حفل افتتاح الدورة، بمشاركة أكثر من 35 شخصا من اللاعبين والوفد الإداري والفني السعودي.
إنعاش المدن
أنعشت دورة الألعاب الآسيوية في نسختها الحالية المدن الإندونيسية وجاكرتا بشكل خاص، بعد أن عادت لتنظيم أكبر الدورات التي تصنف في المرتبة الثانية بعد الألعاب الأولمبية، إذ سبق وأن استضافت دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عام 1962 بمشاركة أقل من 900 رياضي، لكنها تستضيف حاليا نحو 11 ألف رياضي إذ كان من المفترض أن تقام النسخة ال 18 من الألعاب الآسيوية في فيتنام، لكنها اعتذرت عن الاستضافة فمنحت الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي على هامش الدورة الماضية في «انشون» الكورية الجنوبية عام 2014 الاستضافة إلى إندونيسيا.
تغطية إعلامية
أصدرت اللجنة الإعلامية لدورة الألعاب الآسيوية ثمانية آلاف بطاقة إعلامية متنوعة لكافة وسائل الإعلام المرئي والمقروء، وحددت اللجنة 3 أفراد فقط لكل دولة مشاركة للجلوس في الأماكن المخصصة خلال حفل الافتتاح «2 مصورين، محرر» كما منعت أي مصور من التواجد داخل أرضية ملعب «جيلورا بونغ كارنو» الذي احتضن حفل الافتتاح وكذلك القنوات الفضائية.
البيت السعودي
تنطلق اليوم «الأحد» فعاليات «البيت السعودي» في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وذلك بمشاركة نخبة من الفنانين السعوديين في مجالات إبداعية متنوعة والذي تنظمه اللجنة الأولمبية العربية السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للثقافة.
وتحتوي الفعاليات على عروض للفرق الفنية الشعبية والموسيقية، وجناح للخط العربي والأزياء التقليدية والفنون الجميلة، إلى جانب جناح خاص بالتمور، وجناح خاص بالحرمين الشريفين، وجناح توزيع مياه زمزم.
وستنطلق الفعاليات من الساعة الثانية ظهرا حتى العاشرة مساء، حيث تهدف اللجنة الأولمبية وهيئة الثقافة في تنظيم فعاليات «البيت السعودي» للتعريف بالثقافة السعودية، إضافة إلى نقل الصورة الحقيقية للمشهد الثقافي السعودي وما يحمله من تقدم في كافة المجالات، بالتزامن مع انطلاق دورة الألعاب الآسيوية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.
منافسات التجديف
ويدشن حسين علي رضا لاعب المنتخب السعودي للتجديف مشاركته في لعبة التجديف الفردي والتي يشارك من خلالها اللاعب في منافسات سباق «2 كيلو» وذلك عند الساعة 5:30 صباحا بتوقيت السعودية.
وأوقعت القرعة اللاعب حسين رضا في المجموعة الثالثة بجانب لاعبي منتخبات اليابان والصين وتايلند، حيث يأمل السعودي في التأهل للدور نصف النهائي الذي سيقام في 23 أغسطس الجاري في مدينة بالمبانج التي تستضيف منافسات التجديف.
منافسات البومسى
يواجه وحيد مغيص «19 سنة» لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو صباح اليوم نظيره «هو مينقادا» من منتخب هونج كونج في افتتاح منافسات دور ال 16 للبومسي للرجال تحت 30 سنة عند الساعة «5» بتوقيت السعوية، فيما تنطلق منافسات البومسي للرجال تحت 30 سنة «الفرق» في اليوم نفسه وسيشارك فيها كل من: محمد المصطفى، عيسى الشيخ علي، وحيد مغيص تحت إشراف المدرب ماستر زهير أبو الرحى، والمساعد جهاد البحارنة، حيث سيواجهون منتخب الفلبين.
اجتماع فني للبولينج
يعقد اليوم الاجتماع الفني لمدراء المنتخبات المشاركة في منافسات لعبة البولينج في دورة الألعاب الآسيوية، وذلك لتحديد الاجتماع مواعيد تدريب المنتخبات الرسمية، والتأكيد على تسجيل كرات اللاعبين، وتعريفهم بالطريقة في احتساب النتائج والتي تطبق للمرة الأولى، بجانب المسابقات التي ستقام للعبة البولينج وهي «الثلاثي والفرق والأساتذة».
ويمثل المنتخب السعودي في الاجتماع وليد الدوسري مدير المنتخب السعودي، فيما سيحضر في الجانب الفني مدرب المنتخب السعودي للبولينج محمد جناحي ومساعده ياسر أبو الريش.