DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مكتبة الدمام العامة تستقبل زوارها بـ70 ألف كتاب

المبنى الجديد يضم قسما نسائيا ومكتبة الطفل وأنشطة ثقافية.. وتفتتح أبوابه بعد عيد الأضحى

مكتبة الدمام العامة تستقبل زوارها بـ70 ألف كتاب
يضع المسؤولون في المكتبة العامة بالدمام لمساتهم الأخيرة قبل قص شريط الافتتاح في الأسبوع الثاني من إجازة عيد الأضحى المبارك، وتتكون المكتبة من عدة اقسام منها: قاعة الكتب العامة، قاعة كتب المراجع، قاعة المنطقة الشرقية، القسم النسائي ومكتبة الطفل، قسم الفهرسة والتصنيف، قسم الكتب باللغة الإنجليزية، قسم الإعارة، ركن الكتب الحديثة، ركن الكتب النادرة، ركن الكتب بطريقة برايل للمكفوفين، وركن الدوريات بالإضافة إلى مسرح وقاعة الأنشطة الثقافية، فيما يصل عدد الكتب إلى ٧٠ ألف كتاب متنوعة المواضيع.
وتأسست المكتبة عام ١٣٨٢هـ، وتم إخلاء المبنى القديم قبل ٤ سنوات وإزالته لإنشاء المبنى الجديد الذي يقع في حي الناصرية بجوار فرع ديوان الخدمة المدنية على طريق الأمير محمد بن فهد.
نظام التصنيف
وتعتمد المكتبة في تصنيفها على تصنيف "ديوي العشري" طبعة الخازندار الثانية المعدلة، والذي يقسم المعارف إلى عشرة حقول وهي: المعارف العامة، الفلسفة وعلم النفس، الدين الإسلامي، العلوم الاجتماعية، اللغات، العلوم البحثية، العلوم التطبيقية، الفنون، الآداب، الجغرافيا والتاريخ والسير.
فعاليات مشتركة
وتقيم المكتبة تعاونا مشتركا مستمرا مع شركات وأندية ثقافية ومراكز تدريب بإقامة ندوات وورش عمل وأمسيات ثقافية؛ بهدف تطوير وتنمية وتشجيع القراءة والتعريف بالمكتبات العامة ودورها الثقافي والاجتماعي.
الخدمات المكتبية
الخدمات المقدمة لرواد المكتبة خدمة الإنترنت، التصوير، الإعارة الخارجية وبحث الموضوعات. بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب مع عدة جهات منها ارامكو، وجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل.
ومن جانبه قال مدير المكتبة بدر السالم لـ«اليوم»: تتشرف المكتبة بخدمة جميع مرتاديها من جميع الفئات العمرية، وتابع: التركيز سيكون على فئة الأطفال؛ وذلك نظرا لما لهم من أهمية في مستقبل تطور ونماء كل المجتمعات، بالإضافة إلى قسم خاص للنساء مع العلم أن المكتبة تفتح أبوبها للجميع بدون استثناء، وأشار السالم إلى أن الافتتاح سيكون في الأسبوع الثاني بعد عيد الأضحى المبارك لحين اكتمال التجهيزات بشكلٍ كامل لاستقبال الرواد والزائرين للاستفادة منها.