DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بلدي الشرقية: موقع «آمن» لمصنع الغاز بالدمام بالصناعية الثالثة

الدوسري: يتضمن عددًا من المزايا تجعله الأنسب حاليًا

بلدي الشرقية: موقع «آمن» لمصنع الغاز بالدمام بالصناعية الثالثة

اقترح المجلس البلدي لأمانة الشرقية اختيار موقع يعتبر بديلًا آمنًا لنقل موقع الغاز من موقعه الحالي بغرب الدمام إلى المنطقة الصناعية الثالثة بالدمام، حيث تتوفر في الموقع المقترح العديد من المزايا التي تجعله الأنسب.
أوضح ذلك عضو المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية فالح الدوسري لـ«اليوم»، مشيرًا الى وجود توصية ثالثة طُرحت من المجلس، تتضمّن اختيار الموقع المناسب لنقل مصنع الغاز من موقعه الحالي، وجاء الاختيار نظرًا لما يحمله هذا الموقع من مميزات، من ضمنها اقتراب المسافة بينه وبين مدينة الطاقة التابعة لشركة أرامكو، وقربه من الميناء الجاف المقترح من مدينة الطاقة.
وأوضح الدوسري أن هذا الموقع المقترح جاء لعمل تكامل بين تلك الأنشطة، بالاضافة إلى ربط المنطقة بشبكات النقل العام وخطوط السكك الحديدية، حيث إن هذا الموقع يعتبر البديل الآمن، وبانتظار الموافقة عليه من الجهات المعنيّة. وذكر أن الموقع الجديد تم تسليمه لهيئة المدن الصناعية.
وأوضح «الدوسري» أن الموقع الحالي للمصنع يُعدّ قنبلة موقوتة، ويتسبب في الأضرار الصحيّة، ويؤثر على قاطني غرب الدمام، فيما تم طرح مواقع عدّة بديلة للمصنع ومناقشتها مع الجهات المعنيّة، إلا أنه لم تتم الموافقة عليها من قبل بعض الجهات بسبب التعارض مع الخطط الحالية والمستقبليّة.
وأكد الدوسري أن الموقع الحالي المقترح، وقع عليه الاختيار لملاءمته لطبيعة الاستعمال للغرض المطلوب، وخضوع المدينة للإشراف الأمني الصناعي، وتطبيق أعلى معايير السلامة، أيضا كون المدينة الصناعيّة خارج النطاق العمراني، ويعد الموقع الأنسب للمصنع.
يذكر أن المجلس البلدي لحاضرة الدمام، أوصى في وقت سابق بنقل مصنع الغاز من داخل النطاق العمراني، على أن تكون المدة الزمنية 100 سنة من وصول التطور العمراني الى المصنع، مع إيقاف إصدار التراخيص لموقع المصنع. وجاءت تلك التوصية نظرًا لما لوحظ بعد الدراسة وجود ضرر كبير على السكان، متمثلًا بتعطيل حركة سير المرور أثناء دخول وخروج شاحنات الغاز من المصنع، إضافة إلى استمرار انبعاث غازات المصنع التي تتسبب في تلوث للبيئة وتحدث ضررًا على صحة الإنسان والزراعة والحيوانات.