DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

120 ألف دجاجة.. الإنتاج اليومي بالشرقية

تغطي 45% من استهلاك المنطقة

120 ألف دجاجة.. الإنتاج اليومي بالشرقية
120 ألف دجاجة.. الإنتاج اليومي بالشرقية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أبان مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس طارق الملحم لـ«اليوم»، أن عدد مشاريع الدجاج اللاحم والبياض المرخصة بالمنطقة بلغ ١٤٠ مشروعًا، مشيرًا إلى ان 120 ألف دجاجة تنتجها مزارع المنطقة تذهب يوميًا لمسالخ الدواجن بالمنطقة ومنها يذهب المنتج النهائي للمستهلك.
وأضاف ان إنتاج المنطقة من الدجاج يغطي ما نسبته ٤٥% من استهلاك المنطقة من اللحوم البيضاء ومصنفاتها، وأن إنتاج المنطقة الشرقية يبلغ 1.3 مليون بيضة يوميًا.
وبين الملحم أن المنطقة تشهد نموًا في مزارعها بشكل ملحوظ في الأعوام الأخيرة، وأن مدينة الدمام ومحافظاتها تتميز بعدد المزارع بها وإنتاجها اليومي لتغطية كافة الاحتياج دون نقص.
وأشار إلى إمكانية أن تصدر هذه المزارع إنتاجها إلى المناطق الأخرى في حال احتياجها لهذا الإنتاج.
من جهته، قال المستثمر في الدواجن فهد الحمودي: إن المنطقة الشرقية مستهلكة لإنتاج المزارع بشكل كبير، يتزايد هذا الاستهلاك عامًا بعد عام، وهذا عائد لما تتمتع به المنطقة من كثافة سكانية، وما تحتضنه المدن الصناعية الكثيرة بها من عدد كبير من العاملين بمصانعها، إضافة إلى أنها منطقة سياحية لديها الإمكانيات لجذب عدد كبير من زوار المناطق الأخرى، وهذه كلها عوامل ترفع الطلب.
وأضاف: إنه نتيجة لتزايد الطلب على الدواجن بالمنطقة الشرقية، وصلت نسبة ما يتم تصديره لمحافظاتها إلى 50% من إنتاجنا.
يشار إلى أن عدد المشاريع العاملة في قطاع الدواجن بالمملكة بلغ 931 مشروعًا، ما بين 746 مشروعًا للدجاج اللاحم و185 مشروعًا للدجاج البياض.
كما بلغ معدل الاستهلاك السنوي من الدجاج اللاحم، بحسب مدير عام الإدارة العامة للخدمات الزراعية في وزارة المياه والبيئة والزراعة المهندس سعد الزهرة، أكثر من 1.4 مليار دجاجة في السنة الواحدة، أي ما يعادل أربعة ملايين دجاجة يوميًا، وأن نسبة الاحتياج للبيض بلغت 3.8 مليار بيضة في السنة، بما يعادل نسبة الاحتياج اليومي 9.5 مليون.
الاستهلاك يعود لما تتمتع به المنطقة من كثافة سكانية، وما تحتضنه المدن الصناعية الكثيرة بها من عاملين، إضافة إلى أنها منطقة سياحية جاذبة لزوار المناطق الأخرى