DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 شركات وساطة تستحوذ على نصف حجم تعاملات الأسهم في 6 أشهر

4 شركات وساطة تستحوذ على نصف حجم تعاملات الأسهم في 6 أشهر
4 شركات وساطة تستحوذ على نصف حجم تعاملات الأسهم في 6 أشهر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
استحوذت 4 شركات وساطة خلال النصف الأول من العام الجاري، وهي الراجحي المالية، والجزيرة كابيتال، والاستثمار كابيتال، الأهلي كابيتال على أكثر من نصف قيمة التعاملات بالسوق الرئيس للأسهم في البورصة السعودية.
ووفقًا لإحصاء أعدته وحدة الأبحاث الاقتصادية بصحيفة «اليوم»، حققت الشركات الأربع مجتمعة 52.26% من قيمة التعاملات بالسوق الرئيس للأسهم خلال النصف الأول.
وحافظت 3 شركات هي: الراجحي المالية، والجزيرة كابيتال، والاستثمار كابيتال على مراكزها متصدرة قائمة أنشط شركات الوساطة السعودية خلال الأشهر الستة الماضية على التوالي، علمًا بأن أشهر يناير وأبريل ويونيو تفوقت فيها الأهلي كابيتال على الاستثمار كابيتال واحتلت المركز الثالث.
وحافظت الراجحي المالية على صدارتها للمركز الأول بين شركات الوساطة الأنشط من قيمة التداول بالسوق الرئيس.
وحققت الراجحي المالية 20.53% من إجمالي قيمة التداولات بالسوق الرئيس من خلال النصف الأول من العام الجاري، والبالغة 951.16 مليار ريال، محققةً منها 159.32 مليار ريال.
وجاءت الجزيرة كابيتال في المركز الثاني بقائمة شركات الوساطة الأنشط خلال النصف الأول من العام الجاري، بتداول أسهم قيمتها 112.46 مليار ريال في السوق الرئيس، وتمثل 11.82% من إجمالي تداولات السوق الرئيس.
وتم من خلال الاستثمار كابيتال تداول ما قيمته 48.94 مليار ريال من أسهم بالسوق الرئيس خلال الربع، وتمثل 10.31% منها.
وجاء الاهلي كابيتال في المركز الرابع بما نسبته 10.02% من قيمة الأسهم المتداولة بالسوق الرئيس خلال الربع الأول وبواقع 95.28 مليار ريال.
أقل قيمة تداول
وتراجعت قيمة تداولات الأسهم الإجمالية في السوق الرئيس في شهر يونيو الماضي لتمثل أقل قيمة تداول شهرية منذ بداية العام، حيث بلغت 92.86 مليار ريال.
وبلغت قيمة التداول على أسهم السوق الرئيس في شهر أبريل أعلى مستوى لها في النصف الأول من العام، لتصل إلى 215.93 مليار ريال.
وعلى المستوى الشهري ارتفعت قيمة التداولات الإجمالية مرتين متتاليتين في مارس وأبريل الماضيين، وتراجعت في مايو ويونيو.
تداولات «نمو»
ولم يختلف الوضع كثيرًا في السوق الموازي «نمو»، حيث حققت 3 شركات وساطة الراجحي المالية والجزيرة كابيتال والاستثمار كابيتال أكثر من 38% من قيمة التداولات بالسوق خلال النصف الأول من العام، البالغة في مجملها 463.29 مليون ريال.
وتفوقت الراجحي المالية كذلك بالسوق الموازي «نمو» لتتصدر قائمة شركات الوساطة من حيث قيمة تعاملات الأسهم، محققة 67.05 مليون ريال، تمثل 14.47% من إجمالي قيمة التداول بالسوق في 6 أشهر.
وتمكنت الجزيرة كابيتال من احتلال المركز الثاني بقائمة شركات الوساطة الأنشط في سوق نمو مستحوذة على 13.33% من إجمالي قيمة تداولات الأسهم بالسوق في 6 أشهر، حيث تم من خلالها تداولات قيمتها 61.77 مليون ريال.
وجاءت الاستثمار كابيتال في المركز الثالث محققة 48.85 مليون ريال، تمثل 10.54% من قيمة تداولات الأسهم بالسوق الموازية خلال النصف الأول من عام 2018.
«الراجحي» و«الجزيرة» و«الاستثمار» تحقق 38 % من تداولات السوق الموازية