DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

107 مليارات ريال قيمة التداولات الإلكترونية على أسهم «تاسي» خلال مايو 2018

مسجلة تراجعًا بنسبة 29.19% بعد نموها في 3 شهور متتالية

107 مليارات ريال قيمة التداولات الإلكترونية على أسهم «تاسي» خلال مايو 2018
107 مليارات ريال قيمة التداولات الإلكترونية على أسهم «تاسي» خلال مايو 2018
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
سجلت التداولات الإلكترونية تراجعا خلال مايو 2018 من حيث قيمة التعاملات، ليهبط بذلك قيمة التداول من خلال الإنترنت على أسهم سوق الأسهم السعودية الرئيسة (تاسي) للمرة الأولى بعد نموها في ثلاثة شهور متتالية.
ووفقا لرصد وحدة التقارير المالية بـ«اليوم»، فإن قيمة التداول من خلال الإنترنت على أسهم تاسي بلغت 106.99 مليار ريال خلال مايو الماضي، بتراجع 29.19% على أساس شهري.
كما شهدت أحجام التداول عبر الإنترنت على أسهم السوق الرئيسة تراجعا بعد ثلاثة شهور من النمو المتتالي، لتصل إلى 5.09 مليار سهم خلال مايو الماضي، وبانخفاض 29.12% على أساس شهري، كما تراجع أيضا عدد صفقات التداول الإلكتروني خلال المدة ذاتها مسجلة 3.4 مليون صفقة بتراجع 22.77%، مقارنة بأعدادها في أبريل الماضي.
شركات الوساطة
استحوذت أربع شركات وساطة هي: الجزيرة كابيتال، والاستثمار كابيتال، والراجحي المالية، والأهلي كابيتال على أكثر من نصف قيمة التعاملات الإلكترونية بسوق الأسهم السعودية الرئيسة.
وحققت الشركات الأربع مجتمعة 53.25% من قيمة التعاملات الإلكترونية بأسهم تاسي خلال مايو.
وحافظت تلك الشركات على مراكزها متصدرة قائمة أنشط شركات الوساطة السعودية في التداولات الإلكترونية خلال الشهور الخمسة الماضية على التوالي.
وتنازلت خلال مايو شركة الراجحي المالية عن صدارتها للمركز الأول بين شركات الوساطة الأنشط من قيمة التداول بالسوق الرئيسة وكانت المتصدر منذ بداية العام.
لتكون الصدارة خلال مايو لشركة الجزيرة كابيتال، بتداولات قيمتها 17.01 مليار ريال، تمثل 15.9% من إجمالي التداول الإلكتروني في السوق الرئيسة.
وكان لشركة الاستثمار كابيتال المركز الثاني بقائمة شركات الوساطة الأنشط من حيث قيمة التداول الإلكتروني على أسهم تاسي، بتداول إلكتروني قيمته 15.31 مليار ريال بالسوق الرئيسة خلال مايو، وتمثل 14.31% منها.
وفي المركز الثالث جاءت شركة الراجحي المالية محققة 13.95% من إجمالي قيمة التداولات عن طريق الإنترنت بالسوق الرئيسة في مايو، محققة 14.92 مليار ريال.
وجاءت شركة الأهلي كابيتال في المركز الرابع بقائمة شركات الوساطة الأنشط من حيث قيمة التداول الإلكتروني على أسهم تداول خلال الشهر الماضي، بتداولات قيمتها 9.74 مليار ريال، تمثل 9.1% من إجمالي التداول الإلكتروني في السوق الرئيسة.