DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بولتون يتبنى خطًا متشددًا تجاه كوريا الشمالية

بولتون يتبنى خطًا متشددًا تجاه كوريا الشمالية
بولتون يتبنى خطًا متشددًا تجاه كوريا الشمالية
وزير الدفاع ماتيس يستقبل بولتون لدى وصوله إلى البنتاجون (رويترز)
بولتون يتبنى خطًا متشددًا تجاه كوريا الشمالية
وزير الدفاع ماتيس يستقبل بولتون لدى وصوله إلى البنتاجون (رويترز)
بعد أسابيع من تبادل الخطب الرنانة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون حول احتمال إجراء محادثات نووية تاريخية في الشهر المقبل، ظهر ثقل مفاجئ في ذلك التناغم الطنان، إذ عبرت بيونغ يانغ عن شكها في امكانية عقد القمة وألقت باللائمة على جون بولتون مستشار الأمن القومي.
وقال كيم كي جوان نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي: من السخف تماما المقارنة بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وبين ليبيا، مشيرًا إلى مقولة بولتون الشهر الماضي بأن «نزع سلاح ليبيا عام 2003 يجب أن يكون نموذجًا للمفاوضات الجارية» مع كوريا.
ونموذج ليبيا كما يعرفه كيم جيدًا لم ينجح مع القذافي، الذي طُرد من السلطة في عام 2011 بعد حملة قصف شاملة شنها حلف الناتو، وليس مستبعدًا اطلاع الكوريين الشماليين على الفيديو الذي يصور لحظاته الأخيرة بين يدي مقاتلين ومتمردين وتعذيبه، قبل إطلاق النار عليه، والقيادة الكورية أشارت منذ فترة طويلة إلى أنها لا ترغب في أن تنتهي إلى تلك النتيجة التي تحاول تجنبها من خلال الاحتفاظ ببرنامجها النووي.
ويبدو ترامب وكأنه لم يدرك مغزى استدعاء بولتون للنموذج الليبي، فقال للصحفيين إن «النموذج الليبي ليس مطروحًا لدينا على الاطلاق عندما نفكر في كوريا الشمالية، ففي ليبيا تسببنا في اهلاك ذلك البلد، لقد اهلك فعلا»، مشيرًا إلى التدخل العسكري عام 2011 وليس لاتفاق نزع السلاح عام 2003 الذي مهد الطريق لإقالة القذافي وقتله.
ومضى الرئيس إلى القول: «لم يكن هناك اتفاق لإبقاء القذافي، والنموذج الليبي الذي أشير اليه، كان صفقة مختلفة. مع كيم جونغ أون سيكون هناك اتفاق، سيكون في بلاده، ويديرها بنفسه».
من جانبه، رأى البيت الأبيض تصريحات بولتون خروجًا على الخط، لكن الدبلوماسيين الذين يعرفونه يقولون: إن هذه الملاحظة ليست بعيدة عن تعمده لها في ضوء دعوته منذ فترة طويلة إلى تغيير النظام في بيونغ يانغ.
وبحسب مسؤول كبير سابق في وزارة الخارجية الأمريكية، عمل مع بولتون في إدارة الرئيس الأسبق بوش، عندما كان سفيرا لبلاده لدى الامم المتحدة واحد اشهر المتحمسين لغزو العراق، قال: إن «جون بولتون إستراتيجي حازم وصارم للغاية، ويستبعد أن يقول أشياء ما لم يفكر فيها».
وفي السياق، قدم مسؤول آخر في الإدارة الأمريكية الحالية تقييما يعتبر أكثر وضوحًا لنوايا بولتون بقوله: «هناك سبب واحد فقط يجعلك تستدعي ليبيا في مخاطبة الكوريين الشماليين، وهو أن تبلغهم تحذيرا: أن لا تذهبوا أبعد لأننا عازمون على معاقبتكم وتأديبكم».
لكن الرئيس ترامب يرى خلافا لتوجه بولتون حينما صرح: «إن كيم جونغ أون سيبقى في السلطة إذا أبرم الصفقة». وألمح في ذات الوقت إلى امكانية «عزله إذا ما رفض».