DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هل ينجح تحالف الليبراليين العراقيين في استعادة وطنهم المختطف؟

هل ينجح تحالف الليبراليين العراقيين في استعادة وطنهم المختطف؟
هل ينجح تحالف الليبراليين العراقيين في استعادة وطنهم المختطف؟
الصدر يتحدث خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد (رويترز)
هل ينجح تحالف الليبراليين العراقيين في استعادة وطنهم المختطف؟
الصدر يتحدث خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد (رويترز)
أربك فوز كتلة الزعيم الشعبي مقتدى الصدر غريميه الولايات المتحدة وإيران، حيث فازت بأكثر عدد من مقاعد البرلمان العراقي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وفتحت نافذة للأمل أمام العراقيين الذين فقدوا نعمة الأمن منذ الغزو الأمريكي لبلادهم، وسيطرة طهران على القرار السياسي في بغداد لاستعادة وطنهم المختطف من إيران.
وحسب الدستور العراقي، فإنه ليس بإمكان الصدر الذي قاد مواجهتين عنيفتين ضد الأمريكيين، وتعرض للتهميش من قبل خصومه المدعومين من إيران تولي منصب رئيس الوزراء؛ لانه لم يترشح في الانتخابات. لكن حصول قائمته الانتخابية على 54 مقعدًا في البرلمان المؤلف من 329 عضوًا يعطيه وضعًا فاعلًا في مفاوضات تشكيل الحكومة التي لن تكون سهلة.
فقد جاءت كتلة «الفتح» التي يتزعمها هادي العامري رجل إيران القوي في العراق بالمرتبة الثانية بـ 47 مقعدًا، وتأخر تحالف «النصر» برئاسة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي للمركز الثالث بحصوله على 42 مقعدًا. اما رئيس الوزراء السابق نوري المالكي فقد حل في المركز الرابع بحوالي 25 مقعدًا.
وكتلة الصدر تمثل تحالفًا بين توجهه الليبرالي وبين الشيوعيين والعلمانيين، وهي قد وعدت بمساعدة الفقراء وبناء المدارس والمستشفيات في العراق. وقد اعتبر فوزها في رأي البعض درسًا مريرًا للنخب السياسية العراقية التي ظلت تحكم منذ الغزو ويتهمها العراقيون بانتشار الفساد واختلال نظام الحكم واطلاق يد إيران في بلادهم.
من جانبها، وصفت قناة «سي ان بي سي» الأمريكية، نتيجة الانتخابات العراقية وفوز رجل الدين المناهض للولايات المتحدة وإيران، بأنها رد فعل عنيف ضد النفوذ الأجنبي، ورسالة موجهة للولايات المتحدة وإيران تمخضت عن فوز صادم للقوتين المتنافستين في العراق.
خلال الحملة الانتخابية رفع انصاره شعارات ضد الوجود الأجنبي وهتفوا ضد الوجود الإيراني، كما طالبوا بخروج إيران من العراق، وعبروا عن رغبتهم في إقامة دولة عراقية يديرها العراقيون، مرددين شعارات مثل «العراق ليس بحاجة إلى إيران.. يستطيع الوقوف على قدميه ويصير بلدًا مزدهرًا».
وقال جمعة البهادلي عضو البرلمان الحالي وأحد انصار الصدر: «لن نسمح بأن يتحول العراقيون إلى ذخيرة مدافع لتغذية حروب الآخرين، أو يتم استخدامهم في حروب بالوكالة خارج العراق، نحن فخورون بهويتنا العربية» مشيرًا فيما يبدو لتجنيد إيران ميليشيات من شيعة العراق للحرب في سوريا ومحاولتها تغيير هوية العراقيين.
على الجانب الآخر، تقف إيران متربصة بانتظار تشكيل الحكومة، فقد جاء حليفها هادي العامري قائد لواء بدر الذي انشأته أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات لمحاربة صدام حسين، في المرتبة الثانية وباستطاعة نواب كتلته أن يشكلوا خميرة عكننة في البرلمان لمشروع الصدر السياسي الذي لن يكون لصالح إيران.
وفي ظل هذا الواقع، عبر الإيرانيون عن معارضتهم لتكتل الصدر علنا، وقال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الايراني الأعلى علي خامنئي: «نحن [الإيرانيون] لن نسمح لليبراليين والشيوعيين بالحكم في العراق».
من ناحيته، لدى مقتدى الصدر التزام اخلاقي وتعهد قديم بمحاربة الطائفية في العراق، ويمثل مرشحوه مختلف ألوان الطيف الديموغرافي العراقي ويضم تحالفه «سائرون» مزيجًا من عناصر علمانية شيعية وسنية بالإضافة لحزب المجتمع العراقي، ويمثل انتصاره في هذه الانتخابات انتصارًا للخط العروبي في العراق الذي تشجعه وتدعمه دول الخليج ويعمل على استعادة العراق المختطف من قبل الإيرانيين إلى الشعب العراقي.
ويقدم الصدر نفسه كشخصية قومية عراقية، وكان قد استنكر نظام المحاصصة الذي اطلق عليه نظام الغنائم، ووصفه بانه أوجد دولة فاشلة تقوم على نهب الموارد بدلًا من تقاسم السلطة، وهذا التوجه ستقاومه طهران بقوة، فالعراق على حدودها الغربية واستقلاليته تحرمها عمقا استراتيجيا يسهل تغلغلها في المنطقة العربية.