محمد الفرحان: العصر الذهبي للقادسية اقترن بعهد بادغيش

محمد الفرحان: العصر الذهبي للقادسية اقترن بعهد بادغيش

الخميس ١٩ / ٠٤ / ٢٠١٨
** العناوين على اليسار

* «الديسكفري» لقب هدية الجماهير القدساوية


* زاملت جيل العمالقة ماجد عبدالله وصالح خليفة

* * الزياني ومبارك وسعدان قدموا لي الكثير

* شركة أرامكو أبعدتني عن الكرة مبكرًا

* الفرج أفضل لاعب سعودي حاليًا

* عناوين أخرى

حققت بطولات كأس ولي العهد والآسيوية والاتحاد

كأس العالم للناشئين أبرز لحظاتي الرياضية

--------------------------------------------------

** كابشن

اللاعب السعودي يحتاج إلى عمل كبير ومميز ليظهر أفضل ما لديه، وكذلك اختيار اللاعبين الأجانب لابد أن يكون اللاعب الأجنبي إضافة للفريق، واختياره يكون بشكل متأنٍ ودقيق

-----------------------------------

**مقدمة

-----

محمد الفرحان نجم نادي القادسية والمنتخب السعودي من اللاعبين المميزين الذين مروا على الكرة لعبا وأخلاقا ابتعد عن الكرة مبكرا لظروف عمله.. (اليوم) التقت به ودار معه حديث مطول تحدث فيه عن أمور كثيرة تتعلق بناديه القادسية وعن أشياء أخرى كثيرة تجدونها عبر ثنايا هذا الحوار..

-----------------

* كيف كانت بدايتك مع الكرة ومن تدين له بالفضل في بروزك؟

- البداية في ملاعب الحواري منجم النجوم ثم المدرسة ومن بعدها الى النادي، عانيت في البداية مع الوالد رحمه الله لأن الوالد لا يرغب في ان يكون أحد من أبنائه يلعب في اي ناد كان، وأضاف: أدين بالفضل في بروزي للوالدين وكذلك إلى الاخ الاكبر خالد الذي كان خير الموجه لي والتوفيق من عند رب العالمين.

* مشوارك في كرة القدم الذي استمر ما يقارب ١٢ عامًا صف لنا هذه اللحظات؟

- كانت لحظات رائعة اكتشفت فيها أشياء كثيرة منها حب الناس لمحمد الفرحان خاصة ولكرة القدم بصفة عامة وهذا المشوار الرياضي الجميل عرفني على كثير من الناس المميزين وهذا شيء كبير لي.

* حدثنا عن بطولاتك مع القادسية والمنتخب السعودي؟

- حققت مع عشقي القادسية أكثر من بطولة أهمها كأس ولي العهد وكأس الكؤوس الآسيوية وكأس الاتحاد ومع المنتخب السعودي لعبت في الناشئين والشباب ولكن للأسف الشديد لم أمثل الفريق الأول للمنتخب السعودي لكرة القدم رغم اني تشرفت في أحد المعسكرات بمزاملة عمالقة اللاعبين السعوديين في كرة القدم امثال ماجد عبدالله وصالح خليفة.

* هل صحيح انك غير ملتزم بالتمارين مع المدرب البرازيلي شكاريه؟

- بسبب ان المدرب كان يرغب في ذهابي معهم بالفريق الأول وكان عمري صغيرا وانا كنت لا أرغب في الذهاب معهم خصوصا أن لاعبي الفريق الأول أكبر مني سنًا.

* من أفضل مدرب مر عليك في تاريخك الكروي؟

- كثر ولكن كان من أفضلهم في فئة الناشئين المدرب القدير خالد مبارك والمدرب القدير والاب الروحي للجميع خليل الزياني والمدرب رابح سعدان.. مدربون قدموا الكثير لنا كلاعبين.

* حدثنا عن مشاركتك في كأس العالم للناشئين في كندا؟

- حقيقة تعتبر أفضل المشاركات، رغم اننا لم نتأهل للدور الثاني من البطولة ولكن تظل من افضل المشاركات بالنسبة لي.

* لماذا اعتزلت مبكرًا؟

- بسبب دخولي للعمل في شركة أرامكو السعودية وكما يتحدث الآخرون من الناس ان من يدخل شركة أرامكو السعودية يجب عليه المحافظة على العمل والالتزام به لذلك وجدت نفسي أمام خيارين العمل او كرة القدم لذلك تركت الكرة من أجل مستقبلي العملي.

* من ساهم في إقامة حفل اعتزال لك في ٢٠١٠ والذي كان أمام النصر؟ ولماذا اخترت النصر بالتحديد؟

- كل من ساهم في الحفل لهم جزيل الشكر والعرفان والذي ساهم وتكفل بالكثير الاخ عادل القرني بالإضافة الى سمو الأمير فيصل بن فهد بن عبدالله رئيس مجموعة صانسيلك في شاطئ الغروب بالعزيزية وأما اختياري للنصر لانه فريق ممتاز ومنبع للنجوم ويأتي على رأسهم الكابتن ماجد عبدالله وغيره من اللاعبين وهذا شرف لي ان يكون ماجد حاضرا في حفل اعتزالي.

* هل حققت ما تطمح إليه من كرة القدم؟

- الحمد لله حققت ولو جزءا بسيطا من احلامي والجميل ان هناك تقديرا من الجمهور للاعب محمد الفرحان وهذا مكسب يطمح له أي لاعب في كرة القدم.

* لماذا يعتبر موسم 1990 هو الأفضل لديك؟

- جميع المواسم التي شاركت فيها مع القادسية كلها جميلة ولي فيها ذكريات لا أنساها ولكن في موسم ٩٠ م حققنا جميع البطولات لعشقي نادي القادسية.

* في رأيك ما أفضل إدارة ترأست القادسية؟

- حقيقة بالنسبة لي جميع الادارات جيدة ولله الحمد والكل يعرف ان عصر الرئيس علي بادغيش هو العصر الذهبي مع القادسية ولا ننسى الرجل القدساوي الرائع احمد الزامل.

* ما الفرق بين جيلكم السابق والجيل الحالي في القادسية؟

- الفرق واضح للجميع، كان اللاعب يلعب للشعار وان اللاعب يرغب ان يظهر موهبته ويضحي من أجل النادي اما الآن فيرغبون في المال وعندما يجدد اللاعب لا يظهر بالمستوى المتوقع منه من الجميع.

* لماذا لم نشاهدك في العمل الإداري أو الفني؟

- إن شاء الله في القريب العاجل، ربما أكون متواجدا في احد الاجهزة الفنية او الادارية وهذا شرف لي خدمة الكيان القدساوي.

* من اللاعب الذي تأثرت به وترى أنه مثلك الأعلى؟

- تأثرت كثيرا من قبل ان أبدأ كرة القدم في الملاعب بالمهاجم الخطير سعود جاسم رحمه الله وانا من اشد المعجبين به الى درجة لا تتوقعها.

* حدثنا عن ديربي القادسية والاتفاق في جيلكم؟

- في السابق تتقيد في كل الأمور من ناحية الاستعداد والانتظام في التمارين والمعسكرات وايضا الكل يلعب من القلب وبإخلاص للشعار والآن لا يوجد اي اهتمام على اقل تقدير من اللاعبين.

*ما شعورك حين أطلقت الجماهير عليك لقب الديسكفري؟

- هذا شرف لي ان يطلق الجمهور القدساوي هذا اللقب علي وأنا أكن للجمهور القدساوي كل احترام وتقدير بصفة خاصة والجماهير السعودية بصفة عامة، وهذا هو المكسب محبتهم.

* هدف لا تنساه خلال مشوارك في كرة القدم؟

- الأهداف كثيرة لكن أبرزها مع المنتخب السعودي في الأردن في كأس العرب على تونس اما هدفي مع القادسية على نادي الهلال والحارس منصور القاسم يعتبر أغلاها وفزنا في المباراة بهدفين مقابل لا شيء.

* ما أجمل هدية قدمت لك؟

- أكبر وأجمل هدية لي هي حب الجمهور للاعب محمد الفرحان وهذا يعتبر الكنز الذي حصلت عليه.

* خلال بطولة العرب اثرت جدلا كبيرا بتسجيلك هدفا بيدك؟

- نعم، صحيح وكانت من اجمل الأوقات واميزها في حياتي ولا يمكن ان أنساها ابدا.

* هل أنت مع ان القادسية يحتاج إلى غربلة كبيرة في بعض اللاعبين؟

- أكيد يحتاج الكثير.. اللاعب السعودي يحتاج الى عمل كبير ومميز ليظهر افضل ما لديه وكذلك اختيار اللاعبين الأجانب لابد ان يكون اللاعب الاجنبي اضافة للفريق واختياره يكون بشكل متأن ودقيق.

* من شد انتباهك من محترفي القادسية هذا الموسم؟

- البرازيلي بيسمارك دي أراوخو فيريرا افضل لاعبي القادسية حاليا من حيث الثبات في المستوى وتألقه ويعتبر أميزهم.

* ما رأيك فيما يقدمه الفريق في الدوري السعودي للمحترفين؟

- في بداية الدوري كان من الفرق الجيدة اما في أواخر الدور الأول مع الدور الثاني اعتقد ان الفريق مر بمرحلة هبوط في المستوى وان شاء الله نشاهد الفريق الموسم القادم مستمرا في العطاء الى نهاية الدوري بنفس المستوى المأمول منه.

*ماذا تتوقع للمنتخب السعودي في كأس العالم في روسيا ٢٠١٨؟

- أتمنى للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم التوفيق وان يظهر المنتخب بمستوى مشرف وان يترجم هذا الاستعداد والاهتمام الكبير من مسؤولي الرياضة بالوصول الى دور متقدم في كأس العالم في روسيا ان شاء الله.

* في رأيك من أفضل لاعب في الدوري السعودي؟

- اللاعبون السعوديون كثر ولكن شخصية اللاعب الفنية تجدها في لاعب نادي الهلال سلمان الفرج الذي اتمنى له مستقبلا كبيرا في قادم الايام.

* ما تعليقك على احتراف اللاعب السعودي خارجيا؟

- اعتقد أن الاحتراف الخارجي للاعب السعودي لا جدوى منه حاليا، والنتائج لم تظهر على معظم اللاعبين، وتمنياتي لكل لاعب بالتوفيق والنجاح.

* كلمة أخيرة؟

- شكرا لك من كل قلبي وأتمنى كل التوفيق للمنتخب السعودي الأول في نهائيات كأس العالم في روسيا ٢٠١٨ والتوفيق لعشقي القادسية في الموسم المقبل.
المزيد من المقالات
x