DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منصور بشير: الهلال العشق الذي لا يموت الأمير عبدالله بن سعد أفضل رئيس مرّ على القلعة الزرقاء الكتيبة الزرقاء بحاجة لخدمات هذا الثلاثي «الذيب» سيقود الزعيم للعالمية هذا الموسم أطالب بمنح الفرصة للحراس السعوديين والمواهب المعلق محمد رمضان أول مَن أطلق عليّ لقب النفاثة عشتُ في معقل الزعيم أيامًا جميلة لا يمكن أن أنساها

منصور بشير: الهلال العشق الذي لا يموت الأمير عبدالله بن سعد أفضل رئيس مرّ على القلعة الزرقاء الكتيبة الزرقاء بحاجة لخدمات هذا الثلاثي «الذيب» سيقود الزعيم للعالمية هذا الموسم أطالب بمنح الفرصة للحراس السعوديين والمواهب المعلق محمد رمضان أول مَن أطلق عليّ لقب النفاثة عشتُ في معقل الزعيم أيامًا جميلة لا يمكن أن أنساها
نعم أتوقع نجاح رئيس النادي سامي الجابر؛ لما يملكه من خبرة طويلة في الأجهزة الفنية والإدارية وكلاعب سابق ومحب للنادي
كيف كانت بدايتك مع كرة القدم.. ومَن تدين له بالفضل في بروزك؟
- بدايتي مثل أي لاعب كرة قدم من المدارس والحواري، منبع النجوم، وبعدها التحقتُ بنادي الحرس الوطني، وبعد ذلك رغبة مني في الالتحاق بنادي الهلال؛ لأنه العشق الذي لا يموت، وكانت البداية أيامًا جميلة لا يمكن أن ينساها أي لاعب في كرة القدم، الفضل لله أولًا وأخيرًا ثم للمدرب كارلوس بيريرا، الذي كان مميزًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
ماذا يعني لك المدرب القدير محمد الخراشي؟
المدرب القدير محمد الخراشي يعني لي الكثير، وكان صاحب الفضل على كثير من النجوم، وكان نِعم الموجّه لي في بداياتي مع أشبال الهلال بالتوجيه والحرص على تلافي الكثير من السلبيات وتعزيزها بالإيجابيات.
حدثنا عن بطولاتك مع نادي الهلال؟
حققت بطولات عديدة مع نادي الهلال، أولاها كانت مع الفريق الأول عام ١٤٠٠هـ، وفُزنا وقتها على نادي الشباب بثلاثة أهداف لهدف، وبعدها ١٤٠٢ ضد نادي الاتحاد بثلاثة أيضًا لهدف، و١٤٠٤ من أمام الأهلي برباعية نظيفة في كأس الملك.
ما أول مباراة شاركت فيها مع الفريق الأول ومَن كان المدرب في تلك المباراة؟
أول مباراة كانت ضد نادي الاتحاد، وكان المدرب كارلوس بيريرا الذي يُعد من أفضل المدربين وأميزهم من الناحية الفنية.
مباراة لا يمكن أن تنساها خلال مشوارك مع الكرة؟
المباراة التي فزنا فيها على النادي الأهلي برباعية نظيفة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.
أجمل هدف بالنسبة لك ولا يزال عالقًا في ذهنك؟
هدفي في مرمى نادي الوحدة.
* متى اعتزلت كرة القدم؟
اعتزلت وتوقفت عن مزاولة الكرة عام ١٤٠٨، وراضٍ عما قدمت.
هل استلمت كافة حقوقك المالية من النادي؟
نعم استلمت كافة حقوقي المادية ولا أطالب النادي بأي التزامات أو مستحقات.
لماذا لم يُقم النادي لك حفل اعتزال؟
كان في ذلك الوقت نجوم كُثر سبقوني ولم يتم عمل حفل اعتزال لهم، وأنا راضٍ كامل الرضا «ولله الحمد».
هل هناك ملتقى للاعبين السابقين في الهلال لمَن هم في جيلك.. وبماذا تميز الجيل السابق عن الحالي؟
نعم هناك ملتقى شهري إذا لم يكن أسبوعيًا، ويتميز الجيل السابق بالمحبة والتضحية للنادي.
نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين عام ١٤٠٢ كان مميزًا بالنسبة لك وتسجيلك الهدف الثالث والأخير للهلال.. حدثنا عن ذلك؟
أتذكر أنه في تلك المباراة كنت أعاني من إنفلونزا حادة جدًّا قبلها بأربعة أيام ولم أتمكّن من اللعب من بداية المباراة، وتم إنزالي للملعب في الشوط الثاني وسجلت الهدف الثالث ولم أستطع تكملة المباراة.
مَن أفضل رئيس مر على منصور بشير في الهلال؟
صعب أن تحدد شخصية معينة، لكن كان أبرزهم الأمير عبدالله بن سعد.
مَن المدرب الذي تتمنى تكرار أمثاله في الهلال؟
أبرزهم وأفضلهم فلهو وجيريتس.
ما الخانات التي يحتاجها الهلال في رأيك من العناصر الأجنبية؟
الهلال يحتاج إلى ثلاثة لاعبين هم لاعب سنتر وصانع لعب ورأس حربة.
مَن أطلق عليك لقب النفاثة.. ولماذا سُمّيت بذلك؟
المعلق القدير محمد رمضان -شفاه الله- وكان هذا اللقب بسبب الانطلاقات السريعة والتي يكون لها الفضل في هجمات خطيرة على الفريق المنافس.
هل تتوقع نجاح سامي الجابر كرئيس لنادي الهلال؟
نعم أتوقع نجاح رئيس النادي سامي الجابر؛ لما يملكه من خبرة طويلة في الأجهزة الفنية والإدارية وكلاعب سابق ومحب للنادي.
لماذا لم نشاهدك محللًا أو ناقدًا رياضيًا في إحدى القنوات الرياضية؟
لم يتم توجيه الدعوة لي من أي قناة ابدًا، ومستعد للعمل كناقد رياضي متى ما توافرت العروض.
أين أنت عن الأجهزة الإدارية والفنية في الهلال؟
لا أجد نفسي في الأجهزة الفنية أو الإدارية، وأعتبرها تختلف تمامًا عن اختصاصي.
ولا أجد نفسي في المناصب الرسمية.
حدثنا عن أكاديمية برشلونة التي يديرها الأمير عبدالله بن مساعد.. وهل ما زلت متواجدًا بها ؟
طبعًا أكاديمية برشلونة تقريبًا منذ ٨ سنوات من بدايتها من الأمير عبدالله بن مساعد والأمير سعود بن حسام، وكان الأمير عبدالله متحمسًا جدًا لهذه الفكرة، ولكن كما هو معروف أكاديمية برشلونة حصل عليها عضو شرف في النادي الأهلي المصري هشام الخشن، وهو صاحب وكالة برشلونة في الشرق الأوسط، ولذلك لا يستطيع أحد فتح أكاديمية برشلونة إلا بشراكة مع الأخ هشام الخشن، وكذلك كانت البداية مشجعة وكبيرة، ولكن اتضح أن الهدف منها ربحي أكثر منه فنيًّا، وهذا غير توجّه الأمير عبدالله بن مساعد، حيث كان توجّه الأمير عبدالله صقل اللاعب السعودي وإكسابه خبرة وهذا ما دعا الأمير عبدالله للانسحاب من الشراكة بعد اتضاح هدفها ونواياها المستقبلية، وبعد ذلك استمرت الأكاديمية وتغيّر مسماها إلى الأكاديمية الأوروبية وتولى قيادتها عادل البطي، وعلي كميخ، وبندرالدهش، وهي الآن في تطور كبير، وفيها من اللاعبين المميّزين، وطبعًا لم أستمر فيها بسبب انشغالي قبل عامَين تقريبًا.
ما العوامل التي تعتقد أنها ستساعد الهلال في الحصول على البطولة الآسيوية؟
الجهود المبذولة الآن من الرئيس الحالي سامي الجابر ومساندة معالي المستشار تركي آل الشيخ ودعمه الملحوظ لكافة الأندية وجلب عدد كبير من الأجانب، لذا اتوقع «بإذن الله» أن يحقق الهلال البطولة هذا العام.
رسالة توجّهها لأعضاء شرف النادي؟
على مر السنين والهلال معروف برجاله المخلصين له، وتميّز الهلال يعود بعد الله «سبحانه وتعالى» إلى الدعم اللا محدود من أعضاء الشرف، وهذا غير مستغرب منهم؛ لأنهم كانوا وما زالوا الداعم الأساسي للنادي، وأوجّه لهم الشكر من الأعماق وأطالبهم بالاستمرار كما عرفناهم محبين لناديهم.
مَن شد انتباهك من اللاعبين الأجانب بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم؟
لاعب الاتحاد فيلانويفا والبرازيلي إدواردو وبرونو مدافع النصر والسوري عمر السومة رغم إصابته إلا أنه نجم مؤثر عندما يكون جاهزًا.
هل أنت مع قرار زيادة اللاعبين الأجانب إلى ثمانية لاعبين بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم؟
أنا لستُ مع أو ضد القرار، وهو بلا شك سيزيد من قوة الدوري فنيًا، لكن بالنسبة للبطولة الآسيوية سيكون هناك خلل لدى الأندية السعودية ومؤثر عليها، لذلك أتمنى مخاطبة الاتحاد الآسيوي لزيادة عدد اللاعبين المحترفين ليكون أكثر من ٤ لاعبين، وهذا ما يؤكد طموحات المسؤولين عن الرياضة السعودية.
ما رأيك في عمل الاتحاد السعودي لكرة القدم؟
عمل ملموس وملحوظ ولكن يحتاج إلى الصبر؛ لأنه بتواجد الدكتور عادل عزت ونواف التمياط ولؤي السبيعي وهم معروف عنهم أنهم أصحاب خبرة في التعامل مع جميع المتغيّرات والمستجدات في عالم الكرة وأتوقع لهم مستقبلًا مشرقًا.
هل أنت مع تواجد الحارس الأجنبي في الدوري السعودي؟
إضافة الحراس الأجانب ستضعف على المدى الطويل مستوى الحراس السعوديين، ومن الضروري إعطاء ومنح الفرصة للحراس السعوديين والمواهب.
ثلاث باقات ورد لمَن تقدمها؟
الباقة الأولى إلى قيادة المملكة العربية السعودية، والباقة الثانية إلى أصحاب القرار في الرياضة السعودية من بدايتها إلى الآن، والباقة الثالثة إلى أسرتي العزيزة وأبنائي الغالين.
يعتبر اللاعب منصور بشير من أبرز اللاعبين الذين مرّوا على نادي الهلال إبان حقبة الجيل الذهبي، ويتميز بكونه لاعبًا سريعًا حقق العديد من البطولات مع الفريق، وقدّم مستوى مميزًا، (الميدان) استضاف اللاعب منصور بشير ليسرد لنا عبر وهج الماضي ذكريات الزمن الجميل وحكاياته مع الساحرة المستديرة، وليكشف لنا عن أفضل رئيس مرّ على الهلال وعن سر تغيير مسمى أكاديمية برشلونة إلى الأكاديمية الأوروبية، والكثير من الأسرار والتفاصيل التي تكشف للمرة الأولى، ستجدونها في الحوار التالي:
حققت بطولات عديدة مع نادي الهلال أولاها كانت مع الفريق الأول عام ١٤٠٠وفزنا وقتها على نادي الشباب بثلاثة أهداف لهدف، وبعدها ١٤٠٢ ضد نادي الاتحاد بثلاثة أيضًا لهدف، و١٤٠٤هـ ضد نادي الأهلي برباعية نظيفة في كأس الملك