DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وكالة لتوظيف السعوديين بالقطاع الخاص

مجلس الوزراء: تتولى اختصاصات هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة «الملغاة»

وكالة لتوظيف السعوديين بالقطاع الخاص
وكالة لتوظيف السعوديين بالقطاع الخاص
167@58117_ALY_21-02-2018_p02(6).indd
وكالة لتوظيف السعوديين بالقطاع الخاص
167@58117_ALY_21-02-2018_p02(6).indd
وافق مجلس الوزراء على إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تُعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص.
وقرر المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، في جلسته بعد ظهر امس «الثلاثاء»، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، تولي هذه الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة «الملغاة».
اتصالات ومباحثات
وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، والاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما برئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، ورئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، ومضمون الرسالة التي تسلمها من رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ونتائج استقبالاته ـ أيده الله ـ، وزير الطاقة في روسيا الاتحادية الكسندر نوفاك، ووزير الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك دارقان ميكتيتش، ووزير المالية بجمهورية الهند أرون جيتلي، ووزير المالية السويسري نائب رئيس المجلس الفيدرالي أولي ماورير، ووزيرة الخارجية ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة هولندا سيخريد كاخ، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إد رويس، وعضو الكونجرس الأمريكي بول كوك.
هزيمة داعش
وبين وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء، نوه ببيان وزراء خارجية دول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي الصادر في ختام اجتماعهم في الكويت، وما تضمنه من تأكيد على المضي قدما نحو هزيمة ذلك التنظيم الإرهابي واجتثاثه، واستمرار جهود التحالف وتعاونه في حربه ومواكبة التطور مع تغير طبيعة التهديد والاستمرار في التنسيق المنتظم حول أفضل طريقة لمعالجة التهديد.
167@58117_ALY_21-02-2018_p02(6).indd

اتفاقية لخدمات النقل الجوي مع أستراليا
وافق مجلس الوزراء بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم «36 / 9» وتاريخ 21 / 4 / 1439، على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أستراليا في مجال خدمات النقل الجوي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 1 / 8 / 1438، وأُعد مرسوم ملكي بذلك.
وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم «22 ـ 46 / 39 / د» وتاريخ 11 / 5 / 1439، قرر مجلس الوزراء إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تُعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وتتولى هذه الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة «الملغاة»، واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن عام مالي سابق، وأحاط علما بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه.
167@58117_ALY_21-02-2018_p02(6).indd

تحديد مسافات مشروعات الدواجن عن التجمعات السكانية
حدد مجلس الوزراء المقصود بالتجمع السكاني لأجل تحديد المسافات المناسبة لبعد مشروعات الدواجن عن القرى والتجمعات السكانية والمسافات التي تفصل تلك المشروعات عنها في المناطق التي تتصف بوجود حواجز طبيعية كالجبال، أو في الأماكن التي تتقارب فيها القرى والتجمعات السكانية وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم «21 ـ 15 / 39 / د» وتاريخ 30 / 4 / 1439.
إدانة الهجوم الانتحاري في نيجيريا وإطلاق النار أمام كنيسة بداغستان
جدد مجلس الوزراء إدانة المملكة للهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مايدوجوري بشمال شرق نيجيريا، ولحادث إطلاق النار أمام كنيسة في مدينة كيزليار بداغستان، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي جمهورية نيجيريا الاتحادية وروسيا الاتحادية، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.
اليوم تهنئ
وافق مجلس الوزراء على نقل وترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.
وتهنئ «اليوم» المرقين وهم: فهد بن ناصر بن إبراهيم الزيد بنقله من وظيفة «مساعد الأمين العام» بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء وترقيته إلى وظيفة «مستشار إداري» بالمرتبة الخامسة عشرة في النيابة العامة، ود. محمد بن علي بن محمد بن خريف بترقيته إلى وظيفة «أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات» بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية، وسعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن العريفي بترقيته إلى وظيفة «وكيل الإمارة المساعد لشؤون الحقوق» بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض، كما تهنئ ناصر بن سليمان بن علي العلي بترقيته إلى وظيفة «نائب المدير العام» بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للمياه في المنطقة الشرقية.
مشاورات سياسية مع نيوزلندا وكوستاريكا
وافق مجلس الوزراء بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم «24 / 7»وتاريخ 8 / 4 / 1439، على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية والتجارة النيوزلندية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 8 / 6 / 1438، وأُعد مرسوم ملكي بذلك، كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الكوستاريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية كوستاريكا، والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
تأكيد حرص المملكة على استقرار العراق
استعرض مجلس الوزراء، عددا من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، وجدد في هذا السياق حرص المملكة على استقرار العراق الشقيق، ووقوفها الدائم معه بكل أطيافه وأعراقه انطلاقا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وما يربط البلدين من علاقات تاريخية وروابط القربى والجوار، وإعلان المملكة تخصيص مبلغ مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.
مذكرات تعاون إخباري مع الجزائر والبرتغال وألبانيا
قرر مجلس الوزراء، تفويض وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع كل من: الجانب الجزائري والبرتغالي والألباني في شأن مشروعات مذكرات تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالات الأنباء الجزائرية والبرتغالية والألبانية، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
الرؤية السعودية ـ الكورية 2030
أوضح وزير الثقافة والإعلام د. عواد العواد، أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط، الى الموافقة على مذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا حول الرؤية السعودية ـ الكورية (2030)، الموقعة في مدينة (سيئول) بتاريخ 7 / 2 / 1439.