ونجحت الفنانة في وزن اللوحة ككتل ووحدات زخرفية وتزيينية وتعالجها بفهم جيد للعلاقات اللونية من تجاور بين الألوان الحارة والألوان الباردة، أو بين العناصر المتقدمة في التكوين وبين العناصر المتراجعة، واعتمدت بشكل كامل على عناصر زخرفية تزيينية تصلح لتزيين أفاريز الأبنية أو تتلاءم من فن التصميم الداخلي (الديكور).
إن اختيار الفنانة تعبير «مقامات» يشير بوضوح إلى المصطلح الموسيقي، ولا شك في أن هناك علاقة وثيقة بين الموسيقى واللوحة التصويرية التشكيلية، فكما توجد علاقات بين الأنغام الصوتية ودرجاتها، كذلك هناك علاقة وثيقة بين الألوان ودرجاتها وتنوّع الإضاءة والتعتيم والقريب والبعيد والمتقدم والمتراجع؛ ما يؤدي إلى نغم بصري لوني شجي وجميل، واستفادت رجاء الشافعي من كل ذلك، فوصلت إلى نغم بصري لوني وتضادات بين الألوان الباردة والألوان الحارة كالأصفر ومشتقاته والأخضر أو الأزرق ومشتقاته وغير ذلك؛ مما أدى إلى إبداع لوحة ناضجة لونيًا وتشكيليًا.