دوري المدارس.. يعاود الظهور بحلة جديدة
الميدان الرياضي
علي السلمي – جدة
الأربعاء 30 / 01 / 2019
بعد توقف دام أكثر من عام، يعود دوري المدارس للظهور بثوب جديد وبشكل مختلف خلال شهر فبراير المقبل، بعد أن وقعت الهيئة العامة للرياضة في ديسمبر الماضي عقداً مع رئيس مجلس إدارة شركة صلة الرياضية الدكتور راكان الحارثي لتنظيم وتشغيل دوري المدارس لكرة القدم على مستوى مناطق المملكة.
وتضمن العقد -الذي وقعه معالي تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة السابق- إنشاء دوري لمدارس السعودية لخمس سنوات مقبلة، للفئات العمرية من 12-18 عامًا ويستهدف أكثر من 500 ألف طالب. وينقسم الدوري إلى فئتين، البطولة العامة ويشارك فيها 4000 فريق لكل فئة عمرية موزعة على 1000 مجموعة، يتنافسون فيما مجموعه 6000 مباراة ويتوج بطل واحد عن كل فئة عمرية لكل منطقة.
أما بطولة النخبة فخصصت للفئتين العمريتين أقل من 15 سنة وأقل من 18 سنة بمجموع 1000 فريق لكل فئة عمرية، موزعين على 250 مجموعة ويتنافسون في 1500 مباراة عن كل فئة عمرية حتى الوصول إلى بطولة المنطقة.
وتهدف هذه الخطوة الرائعة التي أشاد بها الجميع إلى اكتشاف المواهب وصقلها وابتعاث المميزين منهم للخارج، خصوصاً وأن كرة القدم السعودية تراجعت بشكل ملحوظ في السنوات الماضية، الأمر الذي أدى إلى غياب أنديتها ومنتخباتها عن البطولات الإقليمية والقارية باستثناء تأهل منتخبنا الأول لكأس العالم الماضية، وفوز منتخب الشباب بكأس آسيا وتأهله لنهائيات كأس العالم.
ويدين الكثير من اللاعبين بالفضل لدوري المدارس الذي أقيم قبل سنوات ولسنوات، حيث شهد اكتشاف العديد من النجوم أمثال الحارس الدولي محمد العويس الذي برز مع منتخب الأحساء عام 2008 وبات حالياً الحارس الأول في الكرة السعودية بدون منازع. وتعول بعض الدول كثيرا على دوري المدارس؛ كونه ساهم في ارتفاع عدد الممارسين وكذلك مستوى كرة القدم لديها ومن تلك الدول التي تهتم بدوري المدارس والأكاديميات ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية والصين.