د. عبدالوهاب بن سعيد القحطاني
الأنظمة الاحترازية للقروض البنكية
يتوقع المتخصصون في الاقتصاد العقاري أن تتزايد حاجة المواطنين للاقتراض من البنوك؛ لتمويل شراء العقارات التي تلبي الحاجة لبناء منزل أو الاستثمار في قطعة أرض يؤمل منها مستقبلاً العائد الاستثماري المجدي، حتى وإن تم تنفيذ قرار الرسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة. وفي ظل تذبذب ...
الصادرات السعودية: المعوقات والحلول (2-2)
تعتبر المهارة أحد أهم العوامل التي تساعد على خفض التكلفة الإنتاجية، حيث تنقص التكلفة الإنتاجية كلما زادت مهارات الموظف، حيث تساهم في استغلال جميع الموارد المتاحة بكفاءة عالية. الحقيقة أن الشركات السعودية توظف العمالة الأجنبية التي لا تستقر معها لمدة ...
الصادرات السعودية: المعوقات والحلول (1-2)
نعول كثيرا على دور الصادرات السعودية في تنويع مصادر إجمالي الناتج الوطني، لكنها تواجه معوقات عديدة تحد من قوتها التنافسية في الأسواق العالمية، بل تقلص حصتها في السوق السعودية والأسواق الإقليمية المجاورة. واهم هذه العوائق التكلفة الإنتاجية المرتفعة والقصور في التسويق والتمويل الضروري للنمو والتوسع ...
الحاجة لمنصب الرئيس التنفيذي المالي CFO
كثرت مشاكل الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية، حيث أصبحت المشكلة المشتركة بينها مالية بسبب سوء الإدارة والفساد على مستوى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية. ولنا في شركة موبايلي التي تملكها شركة اتحاد الاتصالات اقرب واوضح الأمثلة عما سيكون مقالي عنه اليوم. وكما يقول المثل المال ...
التجميد المؤقت للاكتتابات الجديدة
سوق الأسهم السعودية من الأسواق الناشئة، وكذلك هيئة السوق المالية التي لم يتجاوز عمرها 13 عاما. وتعد السوق المالية السعودية من الأسواق المالية الواعدة بما تنعم به المملكة من استقرار وقوة سياسية واقتصادية وأمن وأمان، حيث نسبة المخاطرة ضئيلة جداً مقارنة بتلك في الكثير من ...
الحوكمة والشفافية والاستثمار الأجنبي في سوق الأسهم (2-2)
أكمل اليوم الحديث عن الحوكمة والشفافية وتأثيرهما في جذب الاستثمار الأجنبي إلى السوق المالية السعودية، حيث إنه بالنظر إلى هيكلة مجالس الإدارة في الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية أرى أهمية فصله بالكامل عن الإدارة التنفيذية حتى لا يكون أي من أعضاء الإدارة بمن فيهم ...
الحوكمة والشفافية والاستثمار الأجنبي في سوق الأسهم (1-2)
الحوكمة والشفافية والمهنية من أهم محفزات المستثمر الأجنبي في سوق الأسهم السعودية الذي يعد من الأسواق الناشئة الجاذبة. الهدف من الحوكمة حماية أموال المستثمرين في أسهم الشركات من المدراء التنفيذيين الذين يستغلون مناصبهم لخدمة مصالحهم الخاصة على حساب المستثمرين الذين يحظون بنسبة من أسهمها للحصول ...
الصادرات السعودية دعم للتنمية الشاملة
حسب معلومات صحيفة الاقتصادية ليوم الجمعة بتاريخ 16 أكتوبر 2015م في العدد 8040 بلغت قيمة الصادرات السعودية السلعية غير النفطية منذ بداية 2015م حتى نهاية شهر أغسطس من نفس العام حوالي 122.9 مليار ريال، حيث مثلت نحو 30 في المائة من قيمة واردات المملكة البالغة ...
الشركات العربية والإدارة الإنسانية
تحولت الشركات العالمية الناجحة والمواكبة للعولمة والفكر الإداري الحديث في تعاملها مع الموظفين من الإدارة الدكتاتورية إلى الإدارة الإنسانية التي تركز على حسن وشفافية ولطف التعامل مع الموظف، وذلك بدلاً عن المدرسة القديمة التي لا تأخذ في الاعتبار الجانب الإنساني في إدارة الموارد البشرية التي ...
قراءة في الميزانية وتعثر المشاريع الحكومية
أعلنت المملكة الميزانية للسنة المالية الجديدة 2016م بعجز مالي تقديري بلغت نسبته 15% نتيجة تراجع أسعار البترول منذ الربع الثاني من السنة الميلادية 2015م. وكانت الإيرادات المتوقعة لعام 2016م حوالي 608 مليارات ريال بانخفاض بلغ 15% عن ميزانية 2015م. أما المصروفات المتوقعة فكانت ...