DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
1   2   3   4   5   6  
أروى المزاحم
جميلة ديسمبر
إن للغة قيمة جوهرية كبرى في حياة الإنسان، إذ إنها الأداة التي تفصح عن أفكاره، والطريقة التي يتمكن خلالها من التواصل مع الآخرين، وبها يتم التقارب والتفاهم، ومن خلالها أيضا تبنى جسور من الروابط الإنسانية.تتنوع اللغات وتختلف، فحسب خريطة اللغات للعام الحالي 2022 فإنه حتى ...
أنت وحظك!
في حوارٍ حدث بيني وبينَ إحدى الكاشيرات في إحدى المحلات المعروفة حولَ رغبتي في تعويضي عن حقيبة جديدة اشتريتها للتو بعد أن وجدتُ بها خللا ما بحقيبة أخرى جديدة، قامت بإجراء آلية طلبي كما يجب، من تصوير الخلل الذي في الحقيبة، ومن ثم إرساله عبر ...
أنت وحظك!
في حوارٍ حدث بيني وبينَ إحدى الكاشيرات في إحدى المحلات المعروفة حولَ رغبتي في تعويضي عن حقيبة جديدة اشتريتها للتو بعد أن وجدتُ بها خللا ما بحقيبة أخرى جديدة، قامت بإجراء آلية طلبي كما يجب، من تصوير الخلل الذي في الحقيبة، ومن ثم إرساله عبر ...
وهـم الكمـال
يُدرك الجميع أنهُ لا وجود للمثالية المطلقة في حياتنا وأن صفة الكمال هي صفة مُختصة بالله وحده، ولكن لا بأسَ أن نمتلك طموحاً يدفعنا للتقدم وتحقيقِ أهدافنا وأمانينا وتطوير مهاراتنا وتحسينها للأفضل، وكُل ذلكَ دُون أن نفقدَ عفويتنا ونُضخم من أخطائنا الصغيرة في مدعاةٍ لِبلوغِ ...
الاستدامة لتمدد الانكماش الإنتاجي
إن للتغيرات المناخية دورا في شعور الأفراد بتقلب المزاج وانخفاض النشاط ذلك أن هناك اضطرابا معروفا يدعى الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو نوع من حالات الاكتئاب التي تحدث بسبب التغيرات الموسمية حيث يبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبا من كل عام، الأمر الذي يقلل من حيوية ...
فيروس السعادة
تم اكتشاف فيروس السعادة منذ زمن بعيد جدا وهو عبارة عن فيروس معد يصيب كل الأشخاص الذين يجالسون ويختلطون بالأشخاص السعداء، صدر هذا التعريف مني لهذا الفيروس اعتدادا بالمثل القديم القائل (جاور السعيد تسعد)، أعراض هذا الفيروس كثيرة لعل أبرزها هي الإحساس بالمتعة والانبساط، انشراح ...
بعيدا عن الخضرمة..!
تتبلور الخضرمة في معان كثيرة، وأصل الخضرمة في أساسها هي أن يكون الشيء «وسط» بين البين، أي بين الحلو والمالح وهكذا، وتأتي الخضرمة أيضا بمعنى التخليط، ويقال عن الشخص مخضرم في حال عاش بين فترتين، أو عاصر جيلين وهذا ما أود التحدث عنه هنا في ...
شظايا كلمة
جميل القلب هو ذاك الذي ينعكس جمال قلبه وروحه على الآخرين يمنحهم من نوره فيضيئهم بأفعاله الطيبة وكلماته العذبة، هو لا يكره ولا يحقد ولا يحسد ولا يتشاءم، ولكنه يسعد بمساعدة الآخرين وبنجاحهم ويشاركهم أفراحهم وأتراحهم ويدفعهم إلى الأمام دائما، الجميل هو ذاك الذي يزيل ...
الكتابة الإبداعية
حين يخرج الكاتب من حالته الواقعية إلى حالة أخرى مستمدة من خيالات عقله بمعان عقلية جديدة يكون ضمن أولئك المبدعين كتابيا، فأساس الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات وبرامج ومحتويات علمية هامة هي الكتابة الإبداعية، تحدثت في مقالي السابق عن أهم عنصر من عناصر الإبداع ألا ...
وقود الإبداع
يمكن القول عنك إنك شخص مبدع حين تنتج عملا جديدا وغريبا، أو حين تتعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة، أو حين ترى الأمور بطريقة مختلفة عما يراها الآخرون، فالإبداع ما هو إلا حالة عقلية فكرية تنتج أفكارا متفردة واستثنائية وغريبة ذات فائدة حقيقية على ...
1   2   3   4   5   6