1   2  
عبدالله الحزيم
علاقة الحاكم بالعالم
في البداية لنعرف من هو الحاكم، هو أي شخص عنده السلطة التنفيذية سواء أكان أميرا، وزيرا أو حتى مديرا، أما العالم فهو المفكر أو شخص متخصص في مجال معين، وله آراء قوية ومدرسة خاصة وبرامج واضحة أو له مشروعه الحقيقي.فالحاكم يحتاج إلى العلماء أو الخبراء ...
كنز الطاقة في القمر
مثلما توجد حيوانات يمكن أن تنقرض، هناك عناصر يمكن أن تنقرض. عنصر الهيليوم معرض للانقراض مع أن ربع الكون مكون من الهيليوم وما زال يصنع فوق في النجوم عند الاندماج الذري، لكن للأسف هذه العملية صعب جدا أن تطبق هنا على الأرض. غاز الهيليوم ينتج ...
مستقبل الطاقة والهيدروجين الأخضر
عنصر الهيدروجين هو أكثر عنصر متواجد بالكون ويشكل حوالي 75٪ من الكون وهو أبسط عنصر من عناصر الجدول الدوري. والهيدرجين عديم اللون والرائحة والطعم وغير سام لكنه سريع الاشتعال. يدخل الهيدروجين تقريبا في تركيبة جميع سوائل جسم الإنسان بالإضافة إلى أنه يوجد تخصص طبي بالعلاج ...
الضريبة الانتقائية والتحفيز الرياضي
حدَّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل النسب المقررة للضريبة الانتقائية على السلع ذات الأثر السلبي على الصحة العامة أو البيئة، والتي شملت ضرائب بنسبة 100% على مشروبات الطاقة ومنتجات التبغ وأجهزة التدخين الإلكترونية وسوائل التدخين، إضافة إلى ضريبة بنسبة 50% على المشروبات المحلاة والغازية. وتحدثت هيئة ...
الطباعة رباعية الأبعاد
كثير منا سمع عن الطباعة ثلاثية الأبعاد، لكن هل سمعت عن الطباعة رباعية الأبعاد؟ إن كنت لم تسمع بها من قبل فلا تستاء لأنها حتى هذا التاريخ لم تحدث تأثيرا كبيرا في عالم التكنولوجيا، وتطورها بطيء بعض الشيء لكنها أثبتت نجاحات في بعض الأبحاث، وأتنبأ ...
المهارة أم الشهادة
جدل كبير في منصات التواصل الاجتماعي بعد توقيع الرئيس الأمريكي مذكرة اعتماد التوظيف في القطاعات الحكومية (الفيدرالية) على المهارات بدلا من الشهادات الأكاديمية، فمنهم المؤيد ومنهم المعارض ومنهم من أخذ الموضوع بمبالغة وتوقع إغلاق الجامعات أو إفلاسها.حسب إحصائية لستي بنك في منطقة الخليج العربي لا ...
رسينا يا شواطئ الشوق رسينا
70 بالمائة من الكرة الأرضية مغطاة بالمياه، 90 بالمائة من المخلوقات الحيوية تعيش بالمياه، 80 بالمائة من البشر يعيشون على بعد 100 كم من البحر، ثلثا المدن العملاقة في العالم مطلة على البحار، 90 بالمائة من شحنات البضائع تنقل عن طريق البحر، 95 بالمائة من ...
«الصيت ولا الغنى»
يقول المثل الشعبي المصري «الصيت ولا الغنى»، أي أن يقول الناس عنك غنيا خير لك من أن تكون غنيا. ينحصر ما يبحث عنه الإنسان من تكريم دنيوي في المال أو الشهرة. فشهادة تكريمك من مديرك أو مسؤول أمام زملائك شهرة. ظهورك في أحد البرامج التلفزيونية ...
فوق هام السحب
سجلت أول حالة بفيروس كورونا بالمملكة بتاريخ 3 مارس 2020، ومن هذا التاريخ توالت الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة كل من يقف على أرض المملكة من مواطن ومقيم أو حتى مخالفي أنظمة الإقامة، فتم تعليق العمرة وتعليق الدراسة وتعليق إقامة المناسبات وتعليق الحضور لمقرات العمل ...
الأخلاق أم النظام؟
وقوفك في الطابور، انتظارك لإشارة المرور، فتحك الطريق للغير، عدم الاعتداء على المال العام، احترامك للحيوانات، عدم قطعك للأشجار هل هي نابعة من دافع أخلاقي أم احتراما للنظام؟ الأخلاق هي سلوك إنساني ناتج من التطور البشري يضمن تماسك المجتمع، والتغلب على الفردية والعدوانية، ويفرق بين ...
1   2