1   2   3   4   5   6   7   8   9   10  
د.ابراهيم العثيمين
وطن ثائر وشعب حالم وقيادة ملهمة
تتزامن احتفالات السعودية بيومها الوطني الـ 88 مع وجودي بالصين ضمن برنامج تدريبي، والذي يضم مجموعة من أكثر من 37 دولة، سوف أتحدث عن هذا البرنامج بالتفصيل في مقالات لاحقة، لكن ما لفتني ان كل من قابلته في هذه المجموعة لديه هذا الفضول والانبهار بالمرحلة ...
«شيآن».. بين العراقة التاريخية والرائحة العبقة
أكتب لكم من الصين وبالتحديد من مدينة «شيآن» شمال غرب الصين، ضمن برنامج تدريبي لمختصي الشأن الصيني (السينولوجيست). ومدينة شيآن هي القبلة الثانية لمعظم قادة دول العالم، إضافة إلى بكين، أثناء زياراتهم إلى الصين. فأكثر من 200 من قادة دول العالم زاروا «شيآن»، بما في ...
تقرير الأمم المتحدة اليمني.. سياسي بنكهة حوثية
هذا المثل العربي القديم والشهير «تمخض الجبل فولد فأرًا»، هو بالفعل ينطبق على تقرير مجلس حقوق الإنسان بشأن اليمن الذي خرج يوم (28 أغسطس 2018) الماضي، جاء التقرير في 41 صفحة، وبقراءة سريعة تظهر مدى المغالطات والمعلومات غير الدقيقة، ليس هذا فقط، وإنما تشتمّ من ...
قرار المملكة ضد التدخل الكندي .. صارم وحازم
يقول المثل العربي الشهير «رُبَّ كلمة قالت لصاحبها دعني»، ونقول رُبَّ «فورًا» قالت لصاحبها دعني!. فالأزمة السعودية الكندية اندلعت بسبب تغريدات افتقرت إلى أي نوع من التعامل الدبلوماسي الرصين بين الدول، وطغت عليها بشكل فاضح اللغة العنجهية، والتكبر والغطرسة الغربية من وزيرة الخارجية الكندية، والخارجية ...
مرجعيات الحل السياسي في اليمن
يوم الإثنين الماضي (20 أغسطس 2018)، اختتمت أعمال المؤتمر رفيع المستوى عن مرجعيات الحل السياسي في اليمن الذي عُقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض، برئاسة رئيس مجلس الوزراء اليمني د. أحمد دغر، والأمين العام لمجلس التعاون د. عبداللطيف الزياني. وحظي هذا المؤتمر بمشاركة ...
خريف إيران العاصف
لا أعتقد أن ما ينتظر ايران هو سحابة صيف عابرة وانما نذر خريف عاصف وصفعات متتالية تضرب بنية النظام الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. فالاقتصاد الايراني منذ سنوات وهو يعيش في وضع مترهل وحرج، وعلى الرغم من رفع العقوبات بعد الاتفاق النووي المعيب الذي وقعه الرئيس الأمريكي ...
«هاكاثون الحج»: نحو الريادة العالمية في مجالات التقنية
انتهت قبل أيام أكبر مسابقة تقنية للبرمجة والتطوير في العالم، التي احتضنتها السعودية لأول مرة تحت مسمى «هاكاثون الحج» وشارك فيها قرابة ثلاثة آلاف مطور بهدف ابتكار حلول تكنولوجية متقدمة للعوائق التي عادة ما يشهدها موسم الحج لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسكهم ...
«مشروع نيوم» واقع حقيقي يصنعه الخيال ..
المتتبع لمبادرات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ابتداء من إطلاق رؤية المملكة 2030 مرورا بكافة المشاريع التي أطلقها والتي كان أهمها المشروع السياحي العلمي الضخم «نيوم»؛ يرى أنها مشوار طويل وسنوات ضوئية تختصرها الإرادة والاصرار والعزيمة وقدرة قوية على اختصار الزمن وتحويلها إلى واقع ...
العلاقات الخليجية الأوروبية.. الاحتياج الإستراتيجي المتبادل
لقد فرضت التغييرات الهيكلية في الاقتصاد العالمي أوضاعًا اقتصادية جديدة، ونتج عنها، تزايد الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي بالنسبة للاتحاد الأوروبي. فوفقًا لعدد من التقارير فان 45 % من واردات النفط للاتحاد الأوروبي تأتي من منطقة الخليج. كما أن النفط ومشتقاته يمثل نسبة 70% من ...
قمة هلسنكي: مسار جديد للعلاقات بين واشنطن وموسكو
عقدت يوم الاثنين الماضي (16 يوليو 2018) القمة التاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي. هي قمة استثنائية كان الجميع ينتظرها وقد تباينت التوقعات والآراء حولها بين متشائم مغرق في التشاؤم ومحلق بالتوقعات. برأيي ان القمة هي بداية جيدة ...
1   2   3   4   5   6   7   8   9   10